المبالغ المخصصة ستشمل الولايات التي تراجعت فيها أسعار المنازل بنسبة 20% (الفرنسية)
 
أعلن البيت الأبيض عن تخصيص مبلغ 1.5 مليار دولار لمساعدة العائلات في الولايات الأميركية الأكثر تضررا من أزمة السكن, في حين أكدت وزارة العمل ارتفاع أسعار المستهلكين الشهر الماضي بنسبة أقل من التوقعات.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس باراك أوباما سيخصص 1.5 مليار دولار من برنامج إنقاذ الأصول المتعثرة لتمويل برامج للوكالات المحلية لتمويل الإسكان في كل من كاليفورنيا وفلوريدا ونيفادا وأريزونا وميشيغان.
 
وأضاف أن الرئيس سيعلن عن إنشاء صندوق بهدف توسيع قدرة تمويل الإسكان في هذه الولايات التي تعاني من ارتفاع نسبة البطالة والتي تراجعت فيها أسعار المنازل بنسبة تجاوزت 20%.
 
وأكد مسؤولون أن البرنامج قد يتضمن إجراءات خاصة بمالكي المنازل العاطلين عن العمل أو لمساعدة المقترضين على استدانة مبالغ تتجاوز قيمة منازلهم، من بين إجراءات أخرى.
 
وأعلن البيت الأبيض أن مبلغ الـ1.5 مليار دولار سيأخذ من الأموال المخصصة للإسكان بموجب قانون الاستقرار الاقتصادي الطارئ لعام 2008.
 
أسعار المستهلكين
من جهة أخرى قالت وزارة العمل إن مؤشر أسعار المستهلكين المعدل موسميا ارتفع بنسبة 0.2% الشهر الماضي بدعم من ارتفاع تكاليف الطاقة وذلك بعد صعوده بنفس النسبة في ديسمبر/كانون الأول.
 
وباستبعاد أسعار الطاقة والمواد الغذائية المتقلبة انخفض المؤشر بنسبة 0.1% في يناير/كانون الثاني, وهو أول تراجع له منذ ديسمبر 1982, وارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 0.1% الشهر السابق.
 
ومقارنة بيناير/كانون الثاني من العام الماضي ارتفع معدل التضخم الأساسي بنسبة 1.6% بعد أن سجل 1.8% في ديسمبر/كانون الأول.

المصدر : وكالات