واشنطن تحقق في عيوب بكورولا
آخر تحديث: 2010/2/18 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/18 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/5 هـ

واشنطن تحقق في عيوب بكورولا

تويوتا باعت العام الماضي 1.3 مليون سيارة من طراز كورولا (الأوروبية)

بدأت سلطات النقل الأميركية تحقيقا في شكاوى من عيب تصنيعي في نظام القيادة بسيارات كورولا التي تنتجها شركة تويوتا اليابانية التي تواجه ضغوطا متزايدة في الولايات المتحدة بعد استدعائها ملايين السيارات لاحتوائها عيوبا تسببت في عشرات الحوادث القاتلة.
 
وكانت تويوتا قد أعلنت الأربعاء أنها تدرس استدعاء سيارات كورولا, وأكدت تلقيها مائة شكوى من عيب في نظام المقود في هذا الطراز الأكثر بيعا والمشمول بقرار الاستدعاء الأخير لملايين السيارات بسبب عيب آخر في دواسات البنزين.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية الليلة الماضية عن مصدر من إدارة سلامة النقل الأميركية قوله إن الإدارة بصدد فتح تحقيق في ما يتعلق بالعيب المكتشف في سيارة كورولا لعامي 2009 و2010.
 
وقدر المسؤول ذاته عدد سيارات كورولا التي قد يشملها التحقيق الجاري في الولايات المتحدة بأكثر من 500 ألف سيارة. وكانت تويوتا قد باعت العام الماضي نحو 1.3 مليون سيارة كورولا في مختلف مناطق العالم من مبيعات إجمالية قاربت ثمانية ملايين سيارة.
 
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى بيانات جمعتها من إدارة النقل الأميركية إن الإدارة تلقت العام الماضي 110 شكاوى بشأن العيب في نظام المقود, وتلقت هذا العام 53 شكوى أخرى.
 
وقاربت الشكاوى التي قدمت العام الماضي ومطلع هذا العام بشأن العيوب التصنيعية عموما في سيارات كورولا 400 شكوى.
 
وكانت مئات الشكاوى الأخرى قد قدمت أيضا بشأن عيوب في دواسات البنزين والمكابح في عدد من أشهر طرز تويوتا في الولايات المتحدة واليابان والصين وأوروبا.
 
ومنذ الكشف أول مرة عن العيوب الخطيرة التي تردد أنها تسببت في مقتل أكثر من ثلاثين شخصا عبر العالم, اضطرت الشركة اليابانية إلى سحب ما لا يقل عن 8.5 ملايين سيارة بما فيها سيارات بريوس الهجينة التي أعلن مؤخرا عن استدعاء مئات الآلاف منها.
 
وفي محاولة لمنع تدهور أشد لسمعة أكبر شركة سيارات بالعالم من حيث المبيعات, تقرر أن يقود الرئيس التنفيذي لتويوتا, أكيو تويودا, فريق عمل من أجل ضمان مراقبة صارمة للجودة والاستجابة السريعة لأي شكاوى أو مشاكل تصنيعية.
 
ومن المقرر أن تعقد لجان في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين أيام 23 و24 فبراير/شباط الجاري والثاني من مارس/آذار المقبل ثلاث جلسات استماع بشأن العيوب التصنيعية التي أضرت بسمعة تويوتا.
 
وقال رئيس تويوتا أكيو تويودا إنه سيعهد لمسؤولين آخرين في تويوتا بحضور الجلسات التي يعقدها الكونغرس لكنه أكد أنه سيحضر إذا طلب منه ذلك رسميا.
المصدر : وكالات

التعليقات