الذهب بلغ سعرا قياسيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي (رويترز)

قال صندوق النقد الدولي إنه سيشرع قريبا في بيع كميات إضافية من الذهب تقارب 200 طن في إطار برنامج بدأ العام الماضي لتعزيز موارد الإقراض لديه, وأيضا لتقليل اعتماده على عائدات القروض التي يقدمها للدول.
 
وأوضح الصندوق في بيان أصدره أمس الأربعاء أنه سيطرح قريبا للبيع في السوق المفتوحة 191.3 طنا وهي الكمية المتبقية من 403.3 أطنان تقرر بيعها في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.
 
وتمثل الكمية الإجمالية التي تقرر بيعها ثُمن احتياطات هذه المؤسسة النقدية الدولية من الذهب, ويقول الصندوق إن بيعها سيتيح له أيضا تنويع مصادر دخله زيادة على الإقراض المنخفض التكلفة للدول الأشد فقرا.
 
وقدر البيان قيمة الكمية المتبقية التي ستعرض قريبا بشكل تدريجي بنحو 6.9 مليارات دولار.
 
وشهدت المرحلة الأولى من العملية شراء البنك المركزي الهندي 200 طن من الكمية الإجمالية المعروضة مما ساعده على الارتقاء ليصبح عاشر أكبر بنك مركزي في العالم. وفي المرحلة ذاتها اشترت سريلانكا عشرة أطنان وموريشيوس طنين.
 
وقال صندوق النقد إن الكمية التي طرحت في المرحلة الأولى للبنوك المركزية لتلك الدول الثلاث بيعت بقيمة 7.2 مليارات دولار, وجنى الصندوق منها فوائد بلغت 4.5 مليارات دولار بفضل ارتفاع أسعار الذهب.
 
وكان سعر الذهب, الذي ارتفع 20% خلال العامين الأخيرين, قد بلغ في ديسمبر/كانون الأول الماضي مستوى قياسيا إذ قفز سعر الأوقية إلى 1200 دولار.
 
وساعدت على بلوغ سعر الذهب ذلك المستوى غير المسبوق توقعات بمزيد من عمليات الشراء من جانب البنوك المركزية.
 
وتسبب إعلان صندوق النقد عن عرض الكمية المتبقية للبيع في تراجع لافت لسعر الأوقية في تعاملات مساء الأربعاء وصباح اليوم الخميس. وفي نهاية التعاملات اليوم في هونغ كونغ وأسواق آسيوية أخرى تراجع سعر الأوقية بنحو 27 دولارا إلى 1100 دولار.
 
وكان سعر الأوقية قد بلغ في تعاملات الأربعاء حوالي 1127 دولارا وهو الأعلى منذ 20 من الشهر الماضي.

المصدر : وكالات