شراكة بين مايكروسوفت وياهو
آخر تحديث: 2010/2/19 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/19 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/6 هـ

شراكة بين مايكروسوفت وياهو

 الشراكة بين ياهو ومايكروسوفت تهدف لكسر سيطرة غوغل على سوق محركات البحث (الفرنسية)

أكدت شركتا مايكروسوفت وياهو الحصول على تصريح من الجهات الرقابية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا للمضي قدما في خطة للشراكة تحصل بموجبها مايكروسوفت على تقنيات ياهو للبحث على الإنترنت في مسعى لتحدي محرك البحث غوغل.
 
وأعلنت المفوضية الأوروبية موافقتها على صفقة استحواذ مجموعة برمجيات الكمبيوترالأميركية العملاقة مايكروسوفت على قطاع محرك البحث والإعلانات على الإنترنت التابع لشركة ياهو الأميركية لخدمات الإنترنت.

وتمثل الصفقة جزءا من إستراتيجية مايكروسوفت لكسر سيطرة غوغل على سوق محركات البحث على الإنترنت. وتستحوذ شركة غوغل على حوالي 90% من سوق محركات البحث في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، في حين لا تزيد حصة ياهو ومايكروسوفت معا عن 10%.

ومن المقرر بموجب الصفقة أن تحصل مايكروسوفت على حق استخدام تقنيات ياهو للبحث على الإنترنت حصريا وتصبح الموفر الحصري لإعلانات صحفات البحث التي تستخدمها ياهو.
 
وقالت الشركات إنهما ستشرعان في تنفيذ الصفقة في الأيام القليلة المقبلة عن طريق تحويل محرك البحث ياهو لمايكروسوفت, كما يأملان في نقل معظم المعلنين والناشرين قبل موسم العطلات للعام 2010، وقد يتم الانتظار حتى العام 2011 إذا لزم الأمر، ويتوقع إنهاء كامل العملية بحلول أوائل العام 2012.
 
وذكرت المفوضية الأوروبية -المعنية بحماية حرية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي- في بيان إعلان موافقتها على الصفقة أن هذه الصفقة "تزيد المنافسة في سوق محركات البحث والإعلان على المحركات من خلال السماح بزيادة قوة مايكروسوفت لتنافس غوغل".

ومن المقرر أن تحصل ياهو على 88% من العائدات الناتجة عن الإعلانات، وفي المقابل ستحصل مايكروسوفت على 12% من إيرادات إعلانات البحث على ياهو والمواقع الشريكة في السنوات الخمس الأولى من الاتفاق.
المصدر : وكالات

التعليقات