اقتصاد الصين ينمو لعقود
آخر تحديث: 2010/2/18 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/18 الساعة 12:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/5 هـ

اقتصاد الصين ينمو لعقود

الصين باتت مؤخرا أول مصدر عالمي (رويترز)

رجح بنك أستراليا المركزي اليوم الخميس أن يستمر اقتصاد الصين في النمو لعقود قادمة مقللا بهذا من المخاوف من أن يكون قد بلغ ذروة النمو, وأنه قد يهوي من القمة.
 
ونما الاقتصاد الصيني العام الماضي بمعدل 8.7%, ويرجح أن ينمو هذا العام بنحو 10%. ويقدر اقتصاديون أن الصين في الطريق لتنتزع من اليابان موقعها كثاني أكبر اقتصاد عالمي بعدما ساعدت الاقتصاد العالمي على التخلص من أسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية.
 
وقال فيليب لو -نائب حاكم بنك أستراليا المركزي للشؤون الاقتصادية، في ندوة اقتصادية بسيدني- إن السنوات العشرين المقبلة ستكون جيدة للصين وأستراليا على حد سواء.
 
وأكد أن التحديات التي تواجه اقتصاد الصين ليست نفسها التي تواجه الاقتصادات المتقدمة. وأوضح أن من بين تلك التحديات كيفية وتوقيت سحب بعض السياسات الحفزية التي اتخذت خلال الأزمة الاقتصادية.
 
وأشار فيليب لو إلى آراء خبراء اعتبروا أن الاستمرار في بعض تلك السياسات لوقت طويل يمكن أن ينتج عنه نشاط محموم يؤدي بدوره إلى صعوبات تعطل النمو.
 
ومن تلك المشاكل التي يُخشى أن يتسبب فيها نمو سريع غير متحكم فيه التضخم وتشكل فقاعات مالية من شأنها أن تفضي إلى أزمة مالية خطيرة تنسف كل ما تحقق من نمو في السنوات القليلة الماضية.
 
وكانت الحكومة الصينية قد تبنت نهاية 2008 خطة حفز ضخمة بقيمة 586 مليار دولار ساعدت على تعزيز الطلب الداخلي والصادرات إذ حلت الصين مؤخرا محل ألمانيا كأكبر مصدر في العالم.
 
ورحب المسؤول الأسترالي بالقرار الصيني الأخير بتقييد الإقراض، قائلا إن من شأن هذه الخطوة أن تساعد على ضمان نمو أكثر استدامة.
 
وأشار إلى التداعيات الإيجابية لنمو الاقتصاد الصيني على أستراليا التي تعد واحدا من أهم شركاء الصين التجاريين. وتعد أستراليا أكبر مصدر للفحم وخام الصلب للصين.
 
كما أنها أبرمت مؤخرا صفقتين ضخمتين لتزويد الصين بكميات ضخمة من الفحم والغاز لمدة تصل إلى عشرين عاما, وبقيمة عشرات مليارات الدولارات.
المصدر : الفرنسية

التعليقات