طلبات إعانات البطالة وصلت إلى أعلى معدلاتها في بريطانيا منذ 1997 (الفرنسية)

أظهرت بيانات رسمية أن عدد طلبات العمل في بريطانيا ارتفع في يناير/كانون الثاني الماضي بعد شهرين من التراجع، لتسجل أعلى مستوى لها منذ العام 1997.

وقال مكتب الإحصاء الوطني اليوم الأربعاء استنادا لمؤشر البطالة إن عدد العاطلين عن العمل ارتفع في بريطانيا خلال الشهر الماضي بنحو 23500 شخص، وهو أكبر ارتفاع منذ يوليو/تموز 2009.
 
ووصل عدد طلبات إعانات البطالة إلى 1.64 مليون, وهو أكبر معدل يسجل منذ أبريل/نيسان 1997.
 
وكانت توقعات الخبراء تشير إلى انخفاض عدد العاطلين خلال الشهر الماضي بنحو عشرة آلاف شخص، انطلاقا من انخفاض عدد العاطلين في ديسمبر/كانون الأول الماضي بنحو 9600 عاطل.
 
وأضاف مكتب الإحصاء أن معدل البطالة في بريطانيا بلغ 7.8% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول السابق، بدون تغيير عن الربع السابق. وزاد عدد العاطلين عن العمل بنسبة 3000 في الأشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المنصرم لتصل إلى 2.46 مليون.
وقال الاقتصادي في أي أتش غلوبل إنسايت هوارد آرتشر إنه على الرغم من أن الاقتصاد زحف للخروج من الركود في الربع الرابع من عام 2009، فإنه لا يزال من غير المرجح أن يكون النشاط الاقتصادي قويا بما فيه الكفاية في العام 2010 لمنع المزيد من فقدان الوظائف.
 
وأشار آرتشر إلى أن نسبة البطالة قد تصل ذروتها إلى حوالي 2.75 مليون شخص في أواخر عام 2010 أو أوائل عام 2011.
 
يذكر أن طريقة حساب مؤشر البطالة تعتمد على إحصاء العاطلين عن العمل والذين يبحثون بجدية عن فرصة عمل جديدة ويتقدمون في الوقت نفسه بطلبات الحصول على معونات بطالة.

المصدر : وكالات