صفقة دبي العالمية لتسديد قروضها
آخر تحديث: 2010/2/15 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/15 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/2 هـ

صفقة دبي العالمية لتسديد قروضها

تقدر قروض إمارة دبي بأكثر من ثمانين مليار دولار (الفرنسية)

أفاد تقرير صحفي بأن مؤسسة دبي العالمية قد تعرض على الدائنين تسديد 60% من قروضها كجزء من صفقة لإعادة جدولة 22 مليار دولار من الديون.
 
ولا يتضمن العرض أي فقرة تتعلق بتسديد الفوائد السنوية لكنه يقدم للدائنين 60% من القروض الأصلية بعد سبع سنوات من تاريخ تقديم القروض يتم بعدها احتساب الفائدة.
 
وطبقا للتقرير الذي نشرته وكالة داو جونز الاقتصادية فإن حكومة دبي ستضمن تسديد القروض.
 
وقال التقرير إن دبي العالمية تدرس تقديم العرض للدائنين في أبريل/نيسان القادم. ومن هؤلاء الدائنين بنك إتش إس بي سي ورويال بنك أوف سكوتلند وستاندرد تشارترد.
 
وكانت دبي العالمية أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنها ستجمد تسديدها للقروض. واجتمعت في ديسمبر/كانون الأول مع ممثلين للدائنين لكن لم ترشح معلومات عن أي اتفاق بشأن إعادة جدولة الديون.
 
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن حكومة دبي رفضت التعقيب على التقرير وقال متحدث إن أيا من الحكومة أو المؤسسة لم تتقدم بأي اقتراحات بشأن الديون.
 
يشار إلى أن تكلفة تأمين ديون حكومة دبي ضد التخلف عن السداد زادت إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر/تشرين الثاني يوم الجمعة الماضي بسبب مشكلة القروض التي تصل في مجموعها على الإمارة إلى أكثر من ثمانين مليار دور.
 
وخلال غداء عمل في دبي يوم أمس الأحد دعا وزير الأعمال البريطاني بيتر مانلسون حكومة دبي إلى حل مسألة الديون بطريقة سريعة وعادلة لكي تحافظ على ثقتها لدى المستثمرين.
المصدر : وول ستريت جورنال