تويوتا تسحب آلاف الشاحنات الخفيفة
آخر تحديث: 2010/2/13 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/13 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/29 هـ

تويوتا تسحب آلاف الشاحنات الخفيفة

مشاكل تويوتا التصنيعية امتدت إلى شاحناتها الخفيفة (الفرنسية)

قال متحدث باسم شركة تويوتا إنه سيتم سحب حوالي عشرة آلاف من الشاحنات الخفيفة من الأسواق في أميركا الشمالية بسبب عيوب تصنيعية، لتتسع بذلك متاعب الشركة اليابانية مع تنامي الدعاوى القضائية ضدها.

وقال المتحدث مييكو إيوازاكي إنه سيتم سحب الشاحنات رباعية الدفع، من طراز تاكوما من إنتاج سنة 2010, وذلك بسبب خلل في تصنيع  أجهزة نقل الحركة بالعجلات الأمامية.
 
وأضاف أن عمليات السحب ستطال ثمانية آلاف شاحنة في الولايات المتحدة, كما سيتم استدعاء 1500 شاحنة أخرى في كندا وحوالي مائتي شاحنة في المكسيك و شاحنات في جزر هاواي ومناطق أخرى.
 
وكانت الأجزاء المعيبة من إنتاج شركة دانا كوربو، التي وردتها إلى مصانع تويوتا ونيسان وفورد في الشهرين الماضيين.

وتأتي عملية سحب الشاحنات لتشكل إحراجا جديدا لتويوتا التي أجبرت على سحب أكثر من ثمانية ملايين سيارة حول العالم بما فيها أربعة ملايين سيارة في الولايات المتحدة، بسبب عيوب في دواسات السرعة.
 
ودعا نواب أميركيون إلى مثول رئيس الشركة أمام لجنة بالكونغرس لمساءلته حول عمليات السحب وبطء التعامل مع الأزمة.
 
وقال مسؤولون في تويوتا إن رئيس الشركة أكيو تويودا، مستعد للمثول أمام الكونغرس الأميركي للإدلاء بشهادته بشأن أزمة السحوبات الأخيرة.
 
وتشهد المحاكم الأميركية في كل من لوس أنجلوس رفع دعاوى ضد الشركة اليابانية, كما يستعد 22 مكتب محاماة من 16 ولاية توحيد الجهود للمطالبة بتعويضات للمستهلكين بعد تراجع قيمة إعادة بيع سياراتهم.
 
وكانت تويوتا قررت وقف الإنتاج مؤقتاً لنوعين من سياراتها الهجينة في اليابان, وقالت مصادر صحفية، إن وقف الإنتاج لنحو عشرة أيام سيخفض إنتاج السيارات بنحو ألفي سيارة خلال الشهر الحالي.


 
واستدعت تويوتا في وقت سابق أكثر من أربعمائة ألف سيارة من نوع بريوس الهجين في العالم وكذلك طرز ساي ولكزس إتش إس250 إتش الفاخرة، بسبب عيب في المكابح.
المصدر : وكالات

التعليقات