أكبر زيادة لصادرات سول منذ عقدين

r : A container ship docks at a Busan port, the country's biggest and the world's No. 5 container port, in Busan, about 420 km (262 miles) southeast of Seoul, March 11, 2009.
واردات كوريا الجنوبية سجلت ارتفاعا بنسبة 26.7% في يناير/كانون الثاني (رويترز)

ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية في يناير/كانون الثاني الماضي مسجلة أكبر زيادة لها في أكثر من عقدين بفعل ارتفاع الطلب على قطع غيار السيارات وأشباه الموصلات والإلكترونيات في ظل الانتعاش الاقتصادي العالمي, لكن ذلك لم يمنع من تسجيل عجز شهري في الميزان التجاري.

 
وقالت وزارة الاقتصاد المعرفي إن الصادرات زادت بنسبة 47.1% إلى 31.08 مليار دولار في يناير/كانون الثاني مقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق، ويعتبر ذلك أكبر معدل للصادرات الكورية الجنوبية منذ أن ارتفعت بنسبة 52.6% في أغسطس/آب 1988.
 
وأكدت الوزارة أن صادرات قطع غيار السيارات ارتفعت بنسبة 158% عن العام السابق، في حين قفزت صادرات أشباه الموصلات بنسبة 121.6% وشاشات الكريستال السائل بنسبة 103.4%.
 
كما حققت صادرات الإلكترونيات والبتروكيماويات والسيارات زيادات مزدوجة الرقم, وفشلت الهواتف المحمولة والسفن في مواكبة هذا الارتفاع حيث انخفضت صادراتها بنسبة 2.1% و22.9% على التوالي.
 
ولم تمنع الزيادة في الصادرات كوريا الجنوبية من تحقيق أول عجز تجاري شهري منذ عام نتيجة ارتفاع أسعار النفط وزيادة الطلب على وقود التدفئة وتوليد الطاقة الكهربائية في ظل انخفاض درجات الحرارة والتي أدت إلى ارتفاع فاتورة استيراد البلاد.
 
وزادت الواردات بنسبة 26.7% في يناير/كانون الثاني إلى 31.55 مليار دولار مما أدى إلى عجز قدره 468 مليون دولار مقارنة مع فائض قدره 3.09 مليارات دولار في ديسمبر/كانون الأول السابق.
المصدر : أسوشيتد برس