نمو لافت للإنتاج الصناعي بألمانيا

r_An employee works on the final technical check of Volkswagen's Golf VI car during a photocall in a production line at the Volkswagen headquarters in Wolfsburg March 8, 2010

undefined

حقق الناتج الصناعي في ألمانيا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي انتعاشا كبيرا مدعوما بتحسن في قطاع الصناعات التحويلية الرئيسي.

وكشفت بيانات صادرة اليوم الأربعاء عن وزراة الاقتصاد الألمانية أن الناتج الصناعي بالبلاد نما بنسبة بلغت 2.9% في الشهر المذكور وهو ما عوض الهبوط البالغ 1.1% في سبتمبر/أيلول السابق.

وقالت الوزارة لدى إصدارها البيانات إنه -كما كان متوقعا- خفت قوة الاتجاه الصعودي للإنتاج عن النصف الأول من العام، لكن لا يزال يسجل أداء طيبا.

وما ساهم في تعزيز الإنتاج في أكبر اقتصاد بأوروبا، تحقيق قفزة نسبتها 3.2% في ناتج قطاع الصناعات التحويلية.

ومن شأن هذه البيانات أن تنعش الآمال في أن تحسن الطلب المحلي في ألمانيا من شأنه أن يسهم في تعويض تراجع الصادرات في الوقت الذي تتباطأ فيه التجارة العالمية وتقلص الحكومات في أنحاء العالم الإنفاق العام.

وارتفعت الطلبات الصناعية الألمانية بنسبة 1.6% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على خلفية زيادة قوية في الطلب المحلي، وفقا لبيانات وزارة الاقتصاد.

الصادرات
ويأتي صدور بيانات الإنتاج عقب بيانات أخرى أمس الثلاثاء لمكتب الإحصاء الاتحادي أظهرت تراجع الصادرات الألمانية بشكل مفاجئ بنسبة 1.1% في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بالشهر السابق له بينما زادت الواردات.

undefinedوبذلك هبط الفائض التجاري لثاني أكبر دولة مصدرة في العالم بعد الصين إلى 14.3 مليار يورو (19 مليار دولار) في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة مع 15.4 مليار يورو (20.4 مليار دولار) في الشهر السابق له.

وخلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي صدرت ألمانيا سلعا  بقيمة 86.8 مليار يورو (114.8 مليار دولار).

وعلى أساس سنوي زاد الإنتاج الصناعي في ألمانيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنسبة 8.1% والصادرات زادت بنسبة 19.8%.

وحسب مراقبين فإن البيانات الأخيرة من شأنها أن تضيف مؤشرات متزايدة على أن أكبر اقتصاد في أوروبا يستعيد توازنه بعيدا عن الاعتماد التقليدي على الصادرات وهو تطور سترحب به سائر دول منطقة اليورو التي كانت تشعر بالتضرر من ضعف إنفاق المستهلكين الألمانيين.

المصدر : وكالات