اتفاق ياباني بوليفي لاستغلال الليثيوم
آخر تحديث: 2010/12/8 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/8 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/3 هـ

اتفاق ياباني بوليفي لاستغلال الليثيوم

موراليس (يسار) بحث مع ناتو كان تطوير استغلال الليثيوم (الفرنسية)

اتفقت اليابان وبوليفيا على السعي لتطوير استغلال معدن الليثيوم الذي تمتلك بوليفيا أكبر احتياطي منه على مستوى العالم.

والليثيوم يحظى بأهمية كبرى حيث يستخدم في إنتاج البطاريات القابلة لإعادة الشحن المستخدمة في الهواتف وأجهزة الحاسوب المحمولة والسيارات الكهربائية التي تخطط الشركات اليابانية للتوجه لإنتاج كميات كبيرة منها.

وأبدى رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان خلال لقائه في العاصمة اليابانية طوكيو الرئيس البوليفي إيفو موراليس استعداد اليابان لتقديم مساعدات لبوليفيا مقابل موافقة الأخيرة على تصدير معدن الليثيوم إليها.

وأوضح وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني أكيهيرو أوهاتا أن الرئيس البوليفي يريد الحصول على الدعم الياباني في مجال البنية الأساسية والتقنيات المطلوبة لاستغلال احتياطيات الليثيوم الموجودة في بلاده. 

وخلال زيارته لليابان التقى موراليس مع مسؤولي الشركات اليابانية العاملة في بوليفيا مثل شركة سوميتومو التي تمتلك حق امتياز تشغيل منجم في منطقة سان كريستوبال ببوليفيا.

ويعد منجم سان كريستوبال الذي بدأ تشغيله في أغسطس/آب 2007 أكبر منجم في العالم يضم خليطا من معادن الزنك والرصاص والفضة. وتستخدم الشركة تقنيات المنجم المفتوح لاستخراج المعادن.

وفي 2009 اشترت الشركة اليابانية حصة شريكتها في المنجم وهي شركة أبيكس سيلفر ماينز.

ويحظى المشروع الجديد لإنتاج الليثيوم في بوليفيا باهتمام كبير من جانب الشركات الصناعية اليابانية بفضل الطلب المتنامي على هذا المعدن. 

المصدر : الألمانية

التعليقات