المفوضية تحث أوروبا على تمويل مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة (رويترز-أرشيف)


جاء في مسودة مشروع جديد للمفوضية الأوروبية أن المفوضية تعتزم حث الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على اتباع سياسة طاقة أكثر اندماجا من خلال وضع خطط جديدة لتوسيع الاعتماد على الطاقات المتجددة في الاتحاد.

 

وقالت المفوضية في المسودة التي نشرت صحيفة دي فيلت الألمانية مقتطفات منها اليوم الاثنين، إنه يمكن توفير مليارات اليورو إذا استخدمت دول الاتحاد الأوروبي الطاقات المتجددة سلعا تجارية في السوق الداخلية للاتحاد بدلا من قصرها على السوق المحلية.

 

ويحث المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة جونتر أوتينجر الدول الأعضاء في الاتحاد على تمويل مشروعات إنتاج الطاقات المتجددة عبر إنشاء محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح خارج السوق المحلية ليتم بذلك توفير الكثير من التكاليف.

 

ووفقا لحسابات خبراء أوروبيين، فإن من الممكن أن يتم توفير نحو 100 مليار يورو بحلول عام 2020 إذا تم -على سبيل المثال- تسويق الطاقة الشمسية من الدول الواقعة جنوب الاتحاد وطاقة الرياح من الدول المطلة على بحر الشمال في جميع أنحاء أوروبا.

 

من ناحية أخرى ذكر مركز أبحاث كوري جنوبي اليوم الاثنين أنه يتوقع ارتفاعا طفيفا لأسعار النفط العالمية العام المقبل مقارنة بالعام الحالي في ظل التعافي التدريجي للاقتصاد العالمي.

 

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن معهد الطاقة الاقتصادي الكوري التابع للدولة القول إنه يتوقع أن يحوم سعر برميل النفط من خام دبي -الذي يمثل الجزء الأكبر من واردات كوريا الجنوبية النفطية- حول 82.79 دولارا للبرميل خلال العام المقبل مقابل 77.09 دولارا كمتوسط سعر خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الحالي.

 

وأضاف المعهد أن ارتفاع الأسعار بما يتراوح بين 5 و6 دولارات للبرميل يعكس الزيادة في الطلب نتيجة التعافي الاقتصادي العام واحتمالات دخول صناديق الاستثمار لشراء النفط الخام مما يؤثر على الأسعار.

المصدر : الألمانية