تريشيه: اليورو ما زال يحظى بالثقة
آخر تحديث: 2010/12/3 الساعة 22:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/3 الساعة 22:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/27 هـ

تريشيه: اليورو ما زال يحظى بالثقة

تريشيه أكد على قدرة الاتحاد الأوروبي على معالجة أي مشاكل مالية تستجد (الأوروبية)

أكد رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه الجمعة أن العملة الأوربية الموحدة (اليورو) لا تزال تحظى بالثقة وأنها تحافظ على قيمتها في السوق.

وقال تريشيه -في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الفرنسية باريس- إن الاتحاد الأوروبي تمكن من مواجهة أزمة الديون السيادية التي واجهتها بعض دوله، وبإمكانه معالجة أي مشاكل مالية تستجد في المستقبل.

وكان الاتحاد بالتعاون مع صندوق النقد الدولي قد اعتمد الأسبوع الماضي خطة إنقاذ لأيرلندا بقيمة 85 مليار يورو ( 112.4 مليار دولار)، كما تمكن في مايو/أيار الماضي من وضع خطة بقيمة 113 مليار يورو (149.4 مليار دولار).

وعن إجراءات التقشف التي اعتمدتها الدول الأوروبية حث تريشيه على مواصلة الإجراءات بغية تخفيض مستويات العجز في الموازنات العامة لدولهم، مستبعدا أن يدفع التقشف للعودة بالاقتصاد الأوروبي إلى الركود من جديد.

وامتدح رئيس البنك المركزي الأوروبي استجابة الحكومات الأوروبية لأزمة الديون السيادية بما في ذلك تأسيس صندوق للإنقاذ قبل شهور بقيمة 750 مليار يورو (992 مليار دولار)، غير أنه لفت إلى أن الصندوق يجب أن يكون كافيا لمواجهة حجم المشكلات في المستقبل.

ويخشى مراقبون أن يواجه صندوق الإنقاذ الأوروبي نقصا في موارده إذا ما احتاجت البرتغال وإسبانيا لمساعدات مثل التي حصلت عليها أيرلندا واليونان.

وأكد تريشيه مجددا أن المركزي الأوروبي سيواصل سياسة شراء السندات السيادية الأوروبية، مشيرا إلى أن البنك اشترى كميات ضخمة من السندات الأيرلندية والبرتغالية الخميس، الأمر الذي خفض المخاطر على هذه السندات.

وبالنسبة لعجز الموازنات في منطقة اليورو المكونة من 16 دولة، رجح تريشيه أن يسجل مستوى أقل من الولايات المتحدة واليابان خلال العام المقبل، الأمر الذي دفع لرفع توقعات النمو الاقتصادي في أوروبا.

المصدر : وكالات