النفط قرب أعلى مستوى منذ عامين
آخر تحديث: 2010/12/3 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/3 الساعة 18:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/26 هـ

النفط قرب أعلى مستوى منذ عامين

توقعات بزيادة الطلب على النفط رفعت من سعره (الأوروبية-أرشيف)

حافظت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي الخفيف في تعاملات اليوم الجمعة المبكرة على ارتفاعها لتسجل نحو 88 دولارا للبرميل مقتربة من أعلى مستوياتها في أكثر من عامين. وبقيت عقود مزيج برنت للعقود تسليم يناير/كانون الثاني على مستوى أعلى من تسعين دولارا للبرميل.

وعزا محللون الانتعاش الذي شهدته أسعار الخام منذ أمس إلى بيانات اقتصادية أميركية مشجعة بشأن تحسن الطلب على النفط فيها، وتوقع أن يظهر تقرير الوظائف الأميركي المنتظر صدوره اليوم تحسن أوضاع التوظيف للشهر الثاني على التوالي.

وكذلك توقعات بتحقق زيادة في نشاط المصانع الأميركية ومبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي.

ودعم أسعار النفط وخاصة في أوروبا توقع زيادة الطلب عليه نظرا لموجة البرد غير العادية التي تجتاح حاليا معظم أنحاء أوروبا رغم أن الشتاء ما زال في بدايته.

ومن الأمور التي دعمت الأسواق وعزز الثقة فيها إعلان البنك المركزي الأوروبي تأجيل خطط إنهاء إجراءات السيولة الطارئة للمؤسسات المالية الأوروبية. 

وفي تعاملات اليوم بآسيا تراجع الخام الأميركي الخفيف تسليم الشهر المقبل بشكل طفيف بلغ 35 سنتا ليصل لمستوى 87.60 دولارا للبرميل، مخفضا من المكاسب التي حققها أمس في ختام تعاملات بورصة نايمكس بنيويورك.

من جانبها نزلت العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت سبعة سنتات في تعاملات اليوم إلى 90.62 دولارا للبرميل بعد أن لامس أعلى سعر له في عامين لفترة وجيزة في وقت سابق من اليوم عندما بلغ  90.97 دولارا.

وفي فيينا أعلنت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم أن سعر سلة خامات المنظمة قفز إلى 86.14 دولارا للبرميل مرتفعا 2.01 دولار للبرميل أمس الخميس، وذلك مع اقتراب أسبوع التعاملات من نهايته ليسجل بذلك أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول من عام 2008.  

وبشأن التوقعات المستقبلية لأسعار النفط أشارت دراسة أعلن عنها بنك غولدمان ساكس رجحت أن تواصل أسعار النفط صعودها لتبلغ مستوى مائة دولار للبرميل في 2011 و110 دولارات للبرميل في 2012.

المصدر : وكالات