جال تقدمت بطلب حماية من الإفلاس أمام محكمة  طوكيو بديون بلغت 16.5 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)
 
ذكرت شركة الخطوط الجوية اليابانية (جال) اليوم الثلاثاء أنها تعتزم تسريح حوالي 170 طياراً ومضيف طيران وعاملا بعدما فشل برنامج التقاعد الطوعي الذي اعتمدته في تخفيض عدد الوظائف، وذلك ضمن جهود إعادة الهيكلة التي تعتمدها الشركة بعدما أشهرت إفلاسها.
 
وقالت جال في بيان إنها تعتزم تسريح حوالي ثمانين من الطيارين وستين من المضيفات وثلاثين غيرهم من العمال اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، مضيفة أن عملية التسريح  كان "لا مفر منها".
 
وقال رئيس الشركة ماسارو أونيتشي في مؤتمر صحفي "أشعر بالأسف لكل الذين سيتم تسريحهم وعائلاتهم"، مضيفاً أن العمل ينصب على إعادة إحياء الشركة في أقرب وقت ممكن.
 
وتسعى جال لتخفيض أعداد موظفيها إلى 32 ألفا وستمائة موظف بنهاية مارس/آذار من العام القادم، من 48 ألفا و714 موظفا في 2010، وذلك عبر تشجيع التقاعد المبكر، مما يعني أنها ستتخلص من 16 ألف وظيفة أو حوالي 30% من اليد العاملة.

وكانت الشركة اليابانية قد تقدمت بطلب حماية من الإفلاس أمام محكمة طوكيو، بديون بلغت 16.5 مليار دولار، وملاءة مالية بلغت حوالي 35 مليار دولار تشمل جميع الشركات التابعة لها.
 
ورفعت الشركة إلى المحكمة خطة إعادة الهيكلة والتي تتضمن إعفاء من الديون وتقليص اليد العاملة وإغلاق خطوط محلية ودولية غير مربحة وذلك في إطار جهودها للعودة إلى تحقيق الأرباح بحلول مارس/آذار  المقبل بمساعدة أموال حكومية.
 
وتنوي الشركة تبعا لذلك إنهاء أو تقليص عدد الرحلات بينها بعض الرحلات على خطوطها الدولية البالغ عددها 24 مثل تلك التي تربط اليابان بالصين.

المصدر : وكالات