العراق عرض ثماني محطات كهرباء حرارية وغازية للاستثمار الأجنبي (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة الكهرباء العراقية السبت إن العراق دعا شركات أجنبية لبناء ثلاث محطات كهرباء بهدف تعزيز قدرة الشبكة الوطنية بمعدل1250 ميغاوات إضافية.
 
وقالت الوزارة إن محطة بقدرة 500 ميغاوات ستبنى في كل من محافظتي البصرة والنجف، وإن محطة بقدرة 250 ميغاوات ستبنى في محافظة الأنبار بغرب البلاد.
 
وأوضحت أن الشركات ستقدم عروضها في الأسابيع القليلة القادمة لتوريد وتصميم وبناء المحطات الثلاث، ولم تذكر الوزارة القيمة الإجمالية للمشاريع.
 
ويأمل العراق في زيادة قدرة توليد الكهرباء لثلاثة أمثالها إلى 27 ألف ميغاوات من تسعة آلاف ميغاوات حاليا في غضون أربع سنوات.
 
وبعد أكثر من سبع سنوات على الغزو الأميركي مازالت شبكة الكهرباء العراقية غير قادرة على ضخ الكهرباء لأكثر من ساعات قليلة يوميا، وانقطاع إمدادات الكهرباء من أبرز الشكاوى العامة في العراق.
 
وتشكل مستويات إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق حاليا نصف احتياجات البلاد, وفق مصادر رسمية، مع تزايد مطرد للطلب على الكهرباء.
 
وقالت وزارة الكهرباء في وقت سابق إنه تم اختيار ثماني محطات كهربائية حرارية وغازية لعرضها على الشركات الأجنبية للاستثمار بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من خمسة مليارات دولار.
 
وهذه المحطات هي محطة كهرباء شط البصرة والرميلة وذي قار وميسان والمثنى والديوانية والدبس الأولى والثانية.

المصدر : رويترز