تهديد التصنيف الائتماني لإسبانيا
آخر تحديث: 2010/12/15 الساعة 21:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/15 الساعة 21:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/9 هـ

تهديد التصنيف الائتماني لإسبانيا

ثباتيرو أبدى استعداد حكومته لتسريع عملية الإصلاح (الأوروبية-أرشيف)

حذرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني من أنها قد تخفض التصنيف الائتماني للسندات السيادية الإسبانية التي تخضع حاليا للمراجعة. وأشارت إلى أن هناك مخاوف بشأن تضخم ديون البلاد وحاجاتها للتمويل في العام المقبل.

ولفتت الوكالة إلى هواجس بشأن مدى سيطرة الحكومة المركزية على السلطات المحلية في تنفيذ إصلاحات هيكلية على الأوضاع المالية العامة لإسبانيا.

ورغم ذلك قالت موديز إن قدرة إسبانيا على الوفاء بالتزاماتها المالية لا تبدو في خطر، مستبعدة أن تكون البلاد في حاجة إلى مساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي على غرار ما تم مع اليونان وأيرلندا.

وتسببت المشاكل الاقتصادية للبلاد، وبينها عجز في الموازنة يبلغ 11.1% ومعدل بطالة نسبته 20%، في خلق هاجس بأنها قد تلجأ للمطالبة بمساعدات مالية دولية.

وإثر إعلان موديز لمراجعة تصنيف إسبانيا تراجع اليورو في تعاملات اليوم إلى نحو 0.15%.

وفي الشهر الماضي أكد رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثباتيرو استعداد حكومته لتسريع عملية الإصلاح الاقتصادي في بلاده متى دعت الضرورة لذلك.

وأضاف أن الحكومة لن تتراجع عن إجراءات التقشف التي أقرتها بغية تقليل عجز الموازنة العامة للبلاد. وبين أن قرار بلاده إتاحة مزيد من الشفافية بشأن الدين العام والبنوك يؤكد التزام الحكومة بالشفافية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات