ارتفاع ثقة المستثمرين باقتصاد ألمانيا
آخر تحديث: 2010/12/14 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/14 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/9 هـ

ارتفاع ثقة المستثمرين باقتصاد ألمانيا

الاقتصاد الألماني انتعش هذا العام وخرج من حالة الركود (رويترز-أرشيف)

كشفت بيانات ألمانية صدرت اليوم عن توقعات متفائلة إزاء نمو الصادرات والطلب المحلي على السلع، ولفتت إلى أن أزمة الديون الأوروبية فشلت في التأثير على معنويات المستثمرين بألمانيا.

وأظهر مؤشر زد أي دبليو الألماني زيادة في ثقة المستثمرين للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وحسب البيان ارتفع المؤشر التابع لمركز زد أي دبليو للأبحاث الاقتصادية الأوروبية من 1.8 نقطة في الشهر الماضي إلى 4.3 نقاط هذا الشهر.

وكان محللون يتوقعون ارتفاع المؤشر الذي يقيس معنويات المحللين والشركات الاستثمارية إلى 3.9 نقاط.

وتعليقا على بيانات المؤشر، قال رئيس المركز فولفغانغ فرانز إنه "بعد زيادة قوية الشهر الماضي، يبدو أن التوقعات الاقتصادية لألمانيا ستستقر في الشهر الجاري".

وأضاف أنه علاوة على القوى الدافعة النابعة من أنشطة التصدير، من المتوقع أن ينبع التحفيز الاقتصادي من الطلب المحلي مدعوما بالتطورات الإيجابية في سوق العمل وتدني أسعار الفائدة الفعلية.

ويتوقع محللون أن يرتفع مؤشر معهد إيفو الألماني لمقياس ثقة المستثمرين المقرر أن يصدر الجمعة القادمة من 109.3 نقاط الشهر الماضي في أعلى مستوى له منذ 20 عاما إلى 109.5 نقاط هذا الشهر.

تجدر الإشارة إلى أن الاقتصاد الألماني انتعش هذا العام وخرج من أسوأ ركود يشهده منذ حوالي ستة عقود وذلك بفضل النمو القوي في الصادرات وتحسن إنفاق المستهلكين.

من جهة أخرى نبه مركز زد أي دبليو من أن المضي قدما في ترشيد الموازنات في أجزاء من أوروبا وكذلك التوقعات بانتهاج سياسة نقدية أكثر انكماشا في الصين يمثل خطرا على الصادرات الألمانية.

وفي بيان صدر أمس رجح البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) أن الاقتصاد سوف ينمو بمعدل قوي يبلغ 3.6% هذا العام، لكنه توقع أن يتباطأ إلى 2% في العام المقبل، قبل أن تتراجع وتيرة النمو إلى 1.5% في 2012.

المصدر : وكالات

التعليقات