قطر تحتفل بإنتاج 77 مليون طن غاز
آخر تحديث: 2010/12/13 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/13 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/8 هـ

قطر تحتفل بإنتاج 77 مليون طن غاز

يتم إنتاج الغاز المسال من 14 خطا للإنتاج (الجزيرة)

احتفلت قطر في مدينة راس لفان الصناعية ببلوغ إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا، لتصبح أكبر مصدر للغاز المسال في العالم.

وحضر الاحتفال الذي رعاه أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أكثر من 1200 شخصية يمثلون رؤساء شركات الطاقة العالمية الكبرى، وكبار مسؤولي البنوك التي مولت مشروعات الطاقة في قطر، وكبار المسؤولين العالميين في قطاع التسويق.

وتم خلال الاحتفال تقديم عرض فيلم "قصة إنتاج 77 مليون طن"، وعرض آخر عن المحطات التي تستقبل الغاز المسال القطري من أجل إعادته إلى المرحلة الغازية، في جميع أنحاء العالم.
 
كما عرض خلال الاحتفال الفيلم الختامي "77 حول العالم" الذي قدم شخصيات مختلفة من أسواق الغاز الطبيعي المسال، توضح أثر إمدادات قطر من الغاز على بلادهم.
 
وشمل العرض الختامي للاحتفال تشكيل جدار بشري عرض الصورة الثقافية لقطر.
 
وشارك أمير قطر في هذا العرض بوضع يده على الجدار البشري والتقاط قطعة صخرية وتسليمها إلى طفل قام بدوره بتمريرها إلى مجموعة من الأطفال يمثلون الأسواق الرئيسية للغاز، إلى أن ألقيت في بركة ماء لتظهر مجددا تعبيرا عن كونها أساس الإنجاز.

يشار إلى أن قطر تمكنت من الوصول إلى هذا الإنجاز من خلال اعتماد وتطوير تقنيات مبتكرة ساهمت في التقليل من استخدام الطاقة في كل مراحل إنتاج الغاز الطبيعي المسال والتخفيف من آثاره البيئية السلبية.

وتضطلع شركتا قطر غاز وراس غاز بعمليات إنتاج الغاز المسال. ويصل إنتاج الأولى في نهاية العام الجاري إلى 42 مليون طن سنويا، في حين يصل إنتاج راس غاز إلى 36.3 مليون طن سنويا.

ويتم إنتاج 77 مليون طن سنويا من 14 خطا للإنتاج، منها ستة تعتبر من أكبر خطوط الإنتاج في العالم.

ويساهم حقل الشمال بمعظم الإنتاج القطري من الغاز.

واكتشف الحقل عام 1971 ويحتوي على احتياطيات قابلة للاستخراج تبلغ أكثر من 900 تريليون قدم مكعّب.

ويمثل الحقل 20% من احتياطي الغاز العالمي مما يجعله أكبر حقل للغاز الحرّ في العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن قطر تحتل حاليا المرتبة الثالثة عالميا من حيث الاحتياطي المؤكد من الغاز الطبيعي بعد روسيا وإيران.



المصدر : وكالات

التعليقات