زوليك يدعو للعودة لمعيار الذهب
آخر تحديث: 2010/11/9 الساعة 13:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/9 الساعة 13:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/3 هـ

زوليك يدعو للعودة لمعيار الذهب

روبرت زوليك دعا لتبني نظام عالمي جديد لتسعير العملات (رويترز)

حث رئيس البنك الدولي البلدان التي تقود الاقتصاد العالمي على بحث العودة لمعيار عالمي للذهب يحدد من خلاله أسعار العملات. ويأتي ذلك قبيل التئام قمة مجموعة العشرين التي ستبحث ما بات يعرف بـ"حرب العملات".

وخلال مقال له نشرته صحيفة فايننشال تايمز اللندنية دعا روبرت زوليك دول العالم إلى تبني ما أطلق عليه نظام "بريتون وودز 2" للعملات المعومة, خلفا لنظام "بريتون وودز" لسعر الصرف الثابت الذي انهار عام 1971.

وأشار زوليك إلى أهمية توظيف الذهب كمرجعية دولية لتوقعات السوق بشأن التضخم وانكماش الأسعار وقيمة العملات في المستقبل.

ودعا المسؤول الدولي إلى إشراك اليوان الصيني -مشترطا بأن يتحرك صوب التدويل- إلى جانب كل العملات الرئيسية (الدولار واليورو والين والجنيه الإسترليني) في وضع نظام عالمي لتسعير العملات.

يُذكر أن مؤتمر بريتون وودز كان قد وضع أسس نظام صرف العملات بعد الحرب العالمية الثانية، وقام بتثبيتها بنظام خاص مرتبط بالذهب، وظل هذا النظام هو الحاكم للتداولات العالمية حتى عام 1971 عندما قام الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون بفك ارتباط الدولار بالذهب.

كما حث زوليك -وهو موظف سابق بوزراة الخزانة الأميركية- الدول الكبرى على مساعدة الدول النامية في مجال تطوير بنيتها التحتية وقطاعاتها الزراعية والصحية وتدريب اليد العاملة، مشيرا إلى أن الدول النامية تشهد تزايدا كبيرا في حجم الاستيراد، ومن شأن ذلك أن يصب في مصلحة الدول المتقدمة.

وينتظر من قمة العشرين التي ستلتئم يومي 11 و12 من الشهر الجاري بالعاصمة الكورية الجنوبية سول التوصل لاتفاق على إصلاحات هيكلية تهدف إلى إعادة التوازن بين العرض والطلب، بل وتتعداها للوصول إلى خطة لتنمية الاقتصاد العالمي.

المصدر : فايننشال تايمز