وزراء مالية مجموعة العشرين اتفقوا على إصلاح صندوق النقد (الفرنسية-أرشيف) 

تعقد مجموعة العشرين على مستوى نواب وزراء المالية اجتماعا اليوم الاثنين في العاصمة الكورية الجنوبية سول للتفاهم على صيغة البيان الختامي المنتظر صدوره عن قمة المجموعة التي ستلتئم يومي 11 و12 من الشهر الجاري في سول.

وكانت كوريا الجنوبية، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين قد وزعت الأسبوع الماضي مسودة البيان الختامي على الدول الأعضاء، وقد احتوى على مبادئ توجيهية خاصة بالحساب الجاري لإنهاء حرب صرف العملات.

واقترحت المسودة الموزعة أن يجتمع نواب وزراء المالية الأعضاء للتنسيق حول مضمون البيان النهائي، وأضاف أنه بشأن المبادئ التوجيهية الخاصة بالحساب الجاري، من المتوقع حدوث صعوبة في تضييق الفجوة في الآراء حولها.

وتخطط قمة العشرين للإعلان عن إنهاء حرب صرف العملات من خلال إصدار إطار المبادئ التوجيهية للحساب الجاري إضافة إلى تجديد التأكيد على تأييد نظم سعر صرف العملات اعتمادا على مبادئ السوق.

وفيما يتعلق بشبكة السلامة المالية الدولية سيتم تبادل الآراء حول تعزيز خط الائتمان المرن لصندوق النقد الدولي وإنشاء خط الائتمان الوقائي.

وبشأن مسألة التنمية، من المقرر أن تصدر خطة عمل لتحويل اتجاه مساعدة الدول النامية إلى دعم نموها.

كما ينتظر أن يتفق على تعديل نظام صندوق النقد الدولي، حيث ستقر القمة الحصص التي تم التوصل إلى اتفاق عليها في اجتماع وزراء المالية المجموعة في مدينة غيونغجو الكورية الجنوبية الشهر الماضي وإصلاح مجلس الإدارة لها، إضافة إلى تجديد التأكيد على مبادئ تعزيز المراقبة واللوائح حول المؤسسات المالية الكبرى.

المصدر : وكالات