الخرطوم تخفض عملتها
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 22:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بارزاني يوجه رسالة للأكراد يقول فيها إن ما جرى في كركوك كان بقرار فردي من بعض الأشخاص
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 22:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ

الخرطوم تخفض عملتها

بنك السودان رفع هامش شراء النقد الأجنبي إلى 17.6% فوق السعر الرسمي (الجزيرة-أرشيف)

رفع بنك السودان المركزي اليوم الأحد الهامش المتاح للبنوك لشراء النقد الأجنبي إلى 17.6% فوق السعر الرسمي، في محاولة لجذب مزيد من السيولة من العملات الأجنبية الصعبة إلى النظام المصرفي مع صعود أسعار السوق السوداء.

وتضرر الجنيه السوداني من مضاربات جرت مؤخرا تحسبا لتراجع اقتصادي أو تجدد محتمل للصراع بالبلاد في ظل اندفاع جنوب السودان نحو الانفصال في استفتاء مزمع على تقرير المصير في التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل.

ويحرص كثير من السودانيين على اكتناز العملات الأجنبية خشية تراجع كبير في قيمة العملة المحلية في ظل عدم الوضوح إلى ما ستؤول إليه الأمور بعد الاستفتاء.

وفي محاولة من الحكومة لمنع هروب الأموال ودعم النظام المصرفي لجلب النقد الأجنبي، كان البنك المركزي فرض قيودا لتضييق الخناق على السوق السوداء التي جعلت البنوك تعاني من نقص بالعملة الصعبة.

وقال محللون وتجار إن السياسة التي تبناها المركزي الأسبوع الماضي حينما أمر البنوك وشركات الصرافة بشراء النقد الأجنبي بسعر يزيد 16.29% فوق السعر الرسمي تعتبر خفضا مؤقتا بقيمة الجنيه الذي يأمل المركزي دعمه مجددا عندما يتبدد الغموض حول الاستفتاء.

وكان سعر الدولار 2.9 جنيه سوداني بالسوق السوداء الأسبوع الماضي، وعرض التجار اليوم 3.1 جنيهات مقابل الدولار رغم الخطوة التي أقدم عليها البنك المركزي.

واعتبر تاجر بسوق الصيرفة أن المشكلة تكمن في نقص السيولة، مشيرا إلى أن "السوق السوداء تواصل الصعود لأنه لا توجد سيولة كافية بعد".

المصدر : رويترز

التعليقات