إيران وتركمانستان تفتتحان خط غاز
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ

إيران وتركمانستان تفتتحان خط غاز

أحمدي نجاد (يمين) ومحمدوف لدى افتتاح إحدى مراحل أنبوب الغاز (الفرنسية-أرشيف)

افتتح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ونظيره التركماني قربان غولي بردي محمدوف اليوم الأحد القسم الأخير من خط أنابيب لتصدير الغاز التركماني إلى شمال شرقي إيران، لتزيد بذلك كميات الغاز التي تستوردها إيران من تركمانستان.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) والتلفزيون الحكومي إن الرئيسين افتتحا المرحلة النهائية من خط أنابيب بطول ألف كيلومتر (620 ميلا) يربط طهران بمصفاة خانجيران بالقرب من مدينة سرخس شمال شرقي إيران.

وأكد نائب وزير النفط الإيراني جواد أوجي أن طاقة خط الأنابيب بين إيران وتركمانستان تبلغ 58 مليون متر مكعب يوميا, أي ستة مليارات متر مكعب سنويا, ومن المتوقع أن تتضاعف إلى 12 مليار متر مكعب سنويا.

وبتكلفة إجمالية قدرها 1.2 مليار دولار، فإن خط أنابيب سرخس/طهران يمدد خط الأنابيب عبر الحدود الذي بدأ في يناير/كانون الثاني بين حقل غاز دوفليتاباد في تركمانستان ومصفاة خانجيران في إيران.
  
وعلى الرغم من امتلاكها ثاني أكبر احتياطيات الغاز في العالم، فإن إنتاج إيران من الغاز الذي يبلغ 600 مليون متر مكعب في اليوم, وهو يكفي بالكاد الاستهلاك المحلي.

ومنذ سنة 1997 فإن إيران تستورد أيضا الغاز التركماني عبر خط أنابيب آخر بسعة ثمانية مليارات متر مكعب سنويا يربط حقل كوربيدجي التركماني على بحر قزوين بمدينة كرد كوي الإيرانية في شمال البلاد.

وتستورد إيران -التي تضخ الغاز في آبار النفط لتحسين استغلال احتياطياتها النفطية- نحو 20 مليون متر مكعب من الغاز التركماني يوميا، وتصدر قرابة الكمية نفسها إلى تركيا المجاورة.
 
وأكد أوجي أن من المتوقع أن تبلغ واردات الغاز الإيرانية من تركمانستان 40 مليون متر مكعب يوميا (حوالي 14 مليار متر مكعب سنويا) هذا الشتاء.

المصدر : الفرنسية

التعليقات