انتعاش ثقة المستهلكين الألمان
آخر تحديث: 2010/11/23 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/23 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/17 هـ

انتعاش ثقة المستهلكين الألمان

ثقة المستهلكين الألمان ارتفعت لأعلى مستوى في ثلاث سنوات (رويترز-أرشيف)

كشف تقرير نشر اليوم أن ثقة المستهلكين الألمان ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من ثلاث سنوات. وتأتي أهمية موعد نشر البيانات من تزامنها مع استعداد الأسواق لأعياد الميلاد.

وأوضح معهد (جي أف كي) لأبحاث السوق أن مؤشره الاستطلاعي لثقة المستهلك ارتفعت من قراءة معدلة بالارتفاع تبلغ 5.1 نقاط في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى 5.5 نقاط، في ديسمبر/كانون الأول القادم، وتعد هذه أعلى قراءة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2007.

وفي ظل ارتفاع معنويات المستهلكين مع نهاية العام وتحسن الظروف مثل تراجع البطالة وتحسن الأسعار بشكل معتدل، رجح المعهد أن يكون العام المقبل "أكثر من مبهر" من حيث ثقة المستهلكين.

واعتمدت الدراسة على استطلاع نحو 2000 أسرة في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وبين المعهد أن كلا من مكوني توقعات الدخل والنزعة إلى الشراء على المؤشر ارتفعا أيضا بشكل كبير، مضيفا أن التفاؤل الاقتصادي جاء خاصة بفضل الأنباء الإيجابية من سوق التوظيف.

تجدر الإشارة إلى أن عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا تراجع إلى أقل من ثلاثة ملايين شخص في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ليصل إلى أدنى مستوياته في نحو عقدين، حسبما أفاد مكتب العمل الاتحادي الشهر الماضي.

وأكدت وزارة المالية الألمانية مؤخرا أن معدل البطالة انخفض إلى 7% في أكتوبر/تشرين الأول من 7.2% في سبتمبر/أيلول. وتتوقع ألمانيا حاليا متوسطا قدره 2.9 مليون عاطل عن العمل في العام 2011.

وتأتي الزيادة في ثقة المستهلكين رغم أزمة الديون التي تعاني منها العديد من الدول الأوروبية.

ومن المرجح أن تعزز أحدث دراسة لمعهد (جي أف كي) الآمال بحدوث تحسن في الاقتصاد المحلي الألماني تعوض الانكماش الحاصل في التجارة العالمية.

وتزامن صدور دراسة ثقة المستهلكين مع تقرير جديد أظهر تحسنا أقوى من المتوقع للمعنويات الاقتصادية في ألمانيا، إذ ذكرت مجموعة ماركيت إيكينوميكس للأبحاث اليوم أن مؤشرها المجمع لمشتريات المديرين بالنسبة لألمانيا ارتفع بوتيرة أسرع من المتوقع، ليرتفع من 56 في أكتوبر/تشرين الأول إلى 58.8 نقطة هذا الشهر.

دفع هذا مؤشر مشتريات المديرين في منطقة اليورو إلى الارتفاع من 53.8 إلى 55.4 نقطة، ليخالف المؤشر الهبوط الحاصل في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين.

المصدر : وكالات

التعليقات