قطر تدشن أكبر حوض جاف لصناعة السفن في العالم (الجزيرة)

دشن أمير قطر الشيح حمد بن خليفة آل ثاني بحضور الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم الثلاثاء شركة لبناء وإصلاح وصيانة السفن بشراكة بين شركة ناقلات القطرية وشركة كيبل للخدمات الساحلية والبحرية السنغافورية في مدينة رأس لفان الصناعية القطرية.

وتبلغ قيمة الصفقة 2.8 مليار دولار حيث تم الانتهاء من بناء حوض للسفن يعتمد في مراحله الثلاث الأولى على إصلاح وصيانة ناقلات الغاز الطبيعي المسال ذات الحجم الكبير، إضافة لتحويل الناقلات إلى وحدات عائمة للإنتاج والتخزين والإفراغ.

وأشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله العطية بتدشين الشركة، معتبرا أنه إنجاز كبير لشركة ناقلات وتطور مهم لقطر.

العطية: المشروع يضمن نمو قطاع صناعي بحري جديد في قطر (الجزيرة)
أهمية اقتصادية
ولفت إلى أن الحوض يمثل أهمية اقتصادية، حيث يضمن قدرة الاعتماد على أسطول السفن التابع للشركة، وأضاف أنه يوفر المقدرة على تطوير ونمو قطاع صناعي بحري جديد في قطر.

وذكر العطية أن الحوض الذي أطلق عليه اسم "أرحمة بن جابر الجلاهمة" يعد من أكبر الأحواض الجافة ليس في الشرق الأوسط فحسب بل في العالم، وأضاف أنه سيوقع قريبا عقد إنشاء 19 سفينة خدمات لتصنيعها في قطر.

وقد عززت شركة ناقلات-كيبل للخدمات الساحلية والبحرية من انطلاقتها بالتوقيع على ثلاثة عقود خدمات لإدارة أسطول سفن نقل وتشغيله لمدة ثلاث سنوات مع شركة شل العالمية.

كما أبرمت مذكرة تفاهم مع شركة الخليج العالمية للحفر، ووقعت خطابات نوايا مع عدد من الشركات.

وفي هذا الإطار، عبر تشو كياو بينغ، رئيس مجلس إدارة كيبل عن شكره العميق لعملاء شركته الذين حرصوا على توقيع هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، على ثقتهم الكبيرة، وأعرب عن تطلعه لتقديم أرقى مستوى من الخدمة بشكل مأمون وفي المواعيد المقررة.

وصرح وزير التجارة والصناعة السنغافوري ليم هنغ كيانغ قائلا إن تدشين ناقلات-كيبل يمثل تأكيدا للرغبة المشتركة بين سنغافورة وقطر على تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين، كما أنه ثمرة سنوات من الجهود المشتركة.

المصدر : الجزيرة + وكالات