الصين تعمل على تعزيز الإنتاج الزراعي لكبح ارتفاع الأسعار (رويترز-أرشيف)

أعلنت الحكومة الصينية اليوم الأحد عن سلسلة إجراءات لمكافحة التضخم وكبح ارتفاع أسعار السلع وخاصة الغذائية منها بغية تخفيف الضغوط الاقتصادية عن الشعب.

وطلبت الحكومة المركزية من الحكومات المحلية تعزيز الإنتاج الزراعي والعمل على استقرار إمدادات المنتجات الزراعية والأسمدة وضمان توفر إمدادات الفحم والكهرباء والنفط والغاز.

وحثت بكين على تكثيف جهود زراعة الخضراوات، في حين تعمل على استقرار إنتاج خضراوات الشتاء وتدعم إدارة إنتاج الحبوب وزيت الطعام للتغلب على نقص الإمدادات.

وفي إطار سعيها للحد من تكاليف النقل ذكرت بكين أنه سيتم حظر فرض رسوم طريق على المركبات التي تنقل المنتجات الزراعية الطازجة اعتبارا من الأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

كما أمرت الحكومة السلطات المحلية بمواصلة خفض أسعار الكهرباء والغاز والنقل بالسكة الحديدية بالنسبة لمصنعي الأسمدة الكيميائية في حين تضمن توفر إمدادات الفحم لشركات توليد الكهرباء وتزيد من إنتاج النفط، لضمان توفر قدر كاف من الإمدادات.

وأضافت أنه ينبغي للحكومات المحلية صرف الدعم للمحتاجين وزيادة الإعانات المقدمة للطلبة الفقراء ومقاصف الطلبة.

كما صدرت أوامر للسلطات المحلية بإقامة آليات ضمان اجتماعي منسقة تعد بزيادة تدريجية في الرواتب الأساسية والتأمين من البطالة والحد الأدنى للأجور.

كما أوعزت إلى السلطات المحلية بتعديل الأسعار وفرض رقابة على أسعار السلع الضرورية اليومية المهمة ومواد الإنتاج إذا دعت الحاجة.

وأضافت الحكومة أنه سيتم تكثيف الرقابة في الأسواق لفرض إجراءات صارمة على التخزين والمضاربة في المنتجات الزراعية الرئيسية.

يشار إلى أن الصين تتحرك نحو التخلص من السيولة المفرطة لمكافحة التضخم.

المركزي الصيني رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك عدة مرات للتقليل من السيولة (الأوروبية-أرشيف)
السياسة النقدية
من جانبه حث مستشار لجنة السياسة النقدية
ببنك الشعب الصيني (البنك المركزي) شيا بين، حكومة بلاده على العمل على تشديد السياسة النقدية للحد من السيولة المفرطة التي تعانيها البلاد, وأن تتخذ المزيد من الإجراءات في العام المقبل.

واعتبر شيا أن وجود سيولة كبيرة من الأسباب الرئيسية للارتفاع في التضخم، الذي بلغ 4.4% الشهر الماضي مسجلا أعلى مستوى له في 25 شهرا.

وكان البنك المركزي قد أعلن يوم الجمعة الماضي أنه سيرفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك بواقع 50 نقطة أساس وهو خامس إعلان من نوعه العام الجاري بهدف سحب السيولة الزائدة في النشاط الاقتصادي.

واعتبر شيا أن على بكين أيضا تشديد القيود على مضاربة الاستثمار الأجنبي في المباني التجارية.

المصدر : وكالات