قضية فساد كبرى بالهند تحتدم
آخر تحديث: 2010/11/20 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/20 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/14 هـ

قضية فساد كبرى بالهند تحتدم

سينغ دعا المعارضة إلى مناقشة القضية في البرلمان حيث الجلسات معطلة منذ أيام (رويترز)

توعد رئيس وزراء الهند منموهان سينغ السبت بمحاسبة المتورطين في قضية فساد كبيرة تتعلق بمنح تراخيص اتصالات, كبدت الدولة خسائر قدرت بأربعين مليار دولار وأطاحت حتى الآن بوزير الاتصالات.
 
وبدأت القضية -التي يعتقد أنها الأكبر في تاريخ الهند- تتضخم قبل أسبوع حين كشف تقرير للقضاء المالي أن تراخيص للشبكة المحلية لاتصالات الهاتف المحمول من الجيل الثاني بيعت في 2008 بأسعار زهيدة مما سبب للدولة تلك الخسارة المالية الكبيرة.
 
وحمل التقرير وزير الاتصالات أنديموتو راجا مسؤولية عملية البيع الخاسرة، وهو ما اضطره إلى تقديم استقالته الأحد الماضي مع أنه نفى أي تلاعب.
 
ويشتبه في أن راجا تلاعب بالإجراءات المتعلقة بالصفقة لمحاباة شركات يرتبط معها بعلاقات خاصة.
 
ولم تكتف المعارضة باستقالة وزير الاتصالات إذ تتمسك بتحقيق برلماني وتشن منذ أيام هجوما على رئيس الوزراء منموهان سينغ (من حزب المؤتمر الحاكم) الذي تتهمه بالتقاعس عن التحقيق في القضية, كما أنها تعطل جلسات البرلمان منذ أسبوع.
 
لكن رئيس الوزراء الهندي نفى اليوم التهمة عن نفسه, وقال للصحفيين في نيودلهي إن أي شخص تثبت مخالفته القانون في عملية بيع التراخيص سيحال إلى القضاء.
 
ودعا سينغ المعارضة إلى وضع حد لتعطيل البرلمان, وقال إن في الإمكان مناقشة أي مشكلة هناك وإنه يتعين التصدي لتهديد الفساد.
 
وأعلن قادة بارزون في حزب المؤتمر الحاكم تأييدهم لسينغ الموصوف بالنزاهة والأمانة. بيد أن ذلك لم يمنع المحكمة العليا الثلاثاء الماضي من انتقاده لعدم قيامه بالتحقيق مع وزير الاتصالات إلا بعد مرور 16 شهرا على بيع تراخيص الاتصالات بصورة مخالفة للقانون.
 
وكان سينغ قد اختار المدعي العام للدفاع عنه أمام المحكمة العليا مما يعكس صعوبة موقفه.
 
ورأت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن فضيحة الفساد الآخذة في التوسع تهدد بتشويه صورة الهند بوصفها قوة اقتصادية صاعدة تطمح إلى تحقيق معدل نمو عند 10% كما قال سينغ في تصريحاته اليوم.
 
وقالت إنه في حين أن سينغ ليس متورطا في القضية بأي حال من الأحوال, فإن انتقاد المحكمة العليا له يعد توبيخا نادرا له وهو المعروف عنه أنه أبو تحرير الاقتصاد الهندي.
المصدر : وكالات,نيويورك تايمز

التعليقات