قطر: 90 دولارا سعر معقول
آخر تحديث: 2010/11/2 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/2 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/26 هـ

قطر: 90 دولارا سعر معقول

وزير البترول السعودي علي النعيمي يلقي كلمة في أسبوع الطاقة بسنغافورة (الفرنسية)

قال وزير الطاقة والصناعة القطري اليوم الثلاثاء إن ارتفاع أسعار النفط فوق 90 دولارا سيكون فوق مستوى المعقول, بينما تكاد الدول المصدرة تجمع على أن الأسعار الحالية عند 80 دولارا للبرميل ترضي المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
 
وقال الوزير عبد الله بن حمد العطية في تصريحات له على هامش أسبوع الطاقة في سنغافورة إن سعر برميل النفط سيكون معقولا حتى لو بلغ 90 دولارا على ألا يزيد عن ذلك المستوى.
 
وأكد الوزير القطري ردا على سؤال بشأن تعليقات لوزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي أمس الاثنين عن النطاق السعري الحالي -الذي يحوم منذ أسابيع حول 80 دولارا للبرميل- أن سعرا للبرميل بين 70 و80 دولارا وصولا إلى 90 دولارا معقول جدا للمستهلكين والمنتجين.
 
كما أن المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية نوبو تاناكا أعلن بدوره اليوم في سنغافورة أيضا أن سعرا بين 70 و90 دولارا للبرميل  مطلوب لحفز الاستثمار في مصادر النفط غير التقليدية.
 
وكان الوزير السعودي قد قال أمس على هامش المؤتمر نفسه في سنغافورة إنه يأمل أن تظل الأسعار في مستواها الحالي عند 80 دولارا.
 
وفي تصريحاته اليوم أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري أن السوق يمكن أن تستوعب الإنتاج الجديد مشيرا تحديدا إلى خام إسبو الروسي.
 
وقال إن "السوق تحتاج إلى إنتاج جديد خاصة من النفط لمواكبة النمو. الصين تحتاج إلى مزيد من النفط وإلى تنويع الموردين, لذا سيكون هذا موافقا لاحتياجاتها".
 
وأعلن العطية أن إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي المسال بلغ 77 مليون طن سنويا, مؤكدا أن هذه الكميات المنتجة بيعت بالفعل لأجل طويل.
 
وأكد أن لبلاده الحق في الانصراف عن السوق الأميركية إذا وجدت سعرا أفضل.
 
وفي تعاملات صباح اليوم في الأسواق الآسيوية ارتفع سعر الخام الأميركي فوق 83 دولارا للبرميل مدعوما بانتعاش طفيف للدولار بعد بيانات إيجابية عن نمو الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة.
المصدر : وكالات

التعليقات