قطر تتوقع نموا بـ21%

. AFP / An undated handout picture shows a general view of Al-Shamal gas field north of Qatar. Representatives of major gas exporting countries gather in Doha 09 March 2007 to discuss the formation of a gas cartel, an idea which does not appear to be imminent but still causes concern for consumer
نمو الاقتصاد القطري بمعدل 21% يعتمد على بقاء أسعار النفط في حدود 70 دولارا
نمو الاقتصاد القطري بمعدل 21% يعتمد على بقاء أسعار النفط في حدود 70 دولارا

توقعت قطر اليوم الثلاثاء أن يحقق اقتصادها قفزة أكبر العام المقبل لينمو بمعدل 21% في حال ظلت أسعار النفط قرب مستواها الحالي، وهو 80 دولارا للبرميل.

 
وقال وزير الاقتصاد والمالية القطري يوسف حسين كمال في كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر المستثمر العالمي بالدوحة إن بلوغ ذلك المعدل -الذي سيكون الأعلى في العالم- رهين ببقاء أسعار النفط عند مستوى 70 دولارا أو حتى أقل من ذلك بقليل.
 
وأشار إلى أن الاقتصاد القطري سينمو هذا العام بنسبة 16% بعدما نما العام الماضي بنسبة 9%. وكان قد حقق نموا بمعدل 20.4% في الربع الثاني من هذا العام وفقا لجهاز الإحصاء المركزي.
 
وأكد الوزير القطري أن الإنفاق الحكومي في موازنة السنة المالية المقبلة لن يقل عن الإنفاق في موازنة السنة الحالية, مشيرا إلى أن حجم اقتصاد قطر سيبلغ بنهاية هذا العام 120 مليار دولار.
 
وأعلن في المؤتمر نفسه أن بلاده تدرس حاليا إستراتيجيات النمو في المرحلة المقبلة, قائلا إن تلك الإستراتيجيات تفترض تحقيق معدلات نمو لا تقل عن 9% بعد 2014, وهو العام الذي ستكتمل فيه معظم مشروعات النفط والغاز التي يجري تنفيذها الآن أو سيبدأ تنفيذها قريبا.
 
وتحدث وزير الاقتصاد والمالية القطري أيضا عن اعتزام بلاده إنفاق ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار لاختيار مؤسسات عالمية تتولى نقل الخبرات الضرورية إليها لتدعيم مركزها المالي.
 
وفي ما يخص الديون الحكومية, أوضح الوزير يوسف حسين كمال أن ديون قطر لا تتجاوز حاليا 30% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
وكان صندوق النقد الدولي توقع في وقت سابق أن يبلغ الدين الحكومي 27.2% من الناتج الإجمالي هذا العام انخفاضا من 37.7% العام الماضي.
المصدر : الجزيرة + رويترز