اتفاق أوروبي على مراقبة البنوك

epa02452718 Spanish Finance Minister Elena Salgado chats with Olli Rehn the European Monetary Affairs Commissioner (2nd R) and Chairman of the Ecofin council Belgian Finance Minister Didier Reynders at the start of a Finance Ministers meeting in Brussels, Belgium, 17 November 2010. European finance ministers have arrived in Brussels for a meeting, with the issue of a possible bail-out of the Irish Republic still top of the agenda. EPA

وافق وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء على تشديد الرقابة على البنوك, لكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق بشأن مسألة ضريبة القيمة المضافة في القطاع المصرفي، وكذلك تبادل المعلومات الضريبية بين الدول.
 
وأقر الوزراء بالإجماع إنشاء ثلاث هيئات رقابية جديدة على البنوك وشركات التأمين والأسواق في يناير/كانون الثاني لتصحيح الاختلالات الناتجة عن الأزمة المالية.
 
كما سيتم أيضا إحداث مجلس أوروبي جديد لتقييم المخاطر يستضيفه البنك المركزي الأوروبي لرصد المخاطر الأوسع نطاقا، ومنعها من التحول إلى فقاعة للأصول تهدد الاستقرار.
  
وقال ديديه ريندرز وزير مالية بلجيكا -التي تتولي حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي- "إنها حزمة إجراءات هامة للغاية, وهي تعزيز لقيادة الاتحاد الأوروبي على مستوى تنظيم الخدمات المالية".
 
ومن جانبها أكدت المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- التي أعدت مسودة الإجراءات أن "التشريع سيمكن من مراقبة البنوك وشركات التأمين في وقت واحد لمواجهة الثغرات التي كشفت عنها الأزمة المالية".
 
ومن جانب آخر لم يحقق الوزراء تقدما يذكر بشأن مشروع لإصلاح قوانين عمرها 30 عاما تمنع شركات الخدمات المالية من تحصيل ضريبة القيمة المضافة، رغم مناقشة هذا الموضوع لمدة ثلاث سنوات.
 
كما اضطر الوزراء لتأخير الاتفاق على مشروع لتحسين تبادل المعلومات الضريبية بين دول الاتحاد، وسط خلاف على مدى سرعة تبني الإجراءات الجديدة وإلى أي مدى ستذهب تلك الإجراءات.
المصدر : رويترز