جنرال موتورز قدمت طلب إفلاس العام الماضي بعد بلوغ خسائرها 88 مليار دولار
(الفرنسية-أرشيف)

قررت مجموعة جنرال موتورز اليوم الثلاثاء زيادة حجم وأسعار طرح أسهمها للاكتتاب العام بنسبة 14% في ضوء الطلب القوي على الأسهم التي سيبدأ تداولها في البورصة الخميس المقبل, وهو ما سيساعد في دعم الميزانية العمومية للشركة.

وقالت الشركة -أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة- إنها تعتزم زيادة قيمة الطرح بمقدار 12 مليار دولار، ويراوح سعر الطرح الجديد بين 32 و33 دولارا للسهم الواحد مقابل 26 و29 دولارا وفقا للسعر السابق.
 
وأشارت جنرال موتورز أيضا إلى اعتزامها زيادة حجم الأسهم المميزة المطروحة من ستين مليون سهم إلى ثمانين مليون سهم لتزيد قيمة هذه الأسهم الإجمالية من ثلاثة مليارات دولار إلى أربعة مليارات دولار.
 
وتعد هذه الأنباء سارة بالنسبة لدافعي الضرائب الأميركيين لأن الحكومة تمتلك حاليا 61% من أسهم المجموعة مقابل الأموال العامة التي ضختها إليها العام الماضي لإنقاذها من الانهيار.
 
وحصلت جنرال موتورزالعام الماضي على 52 مليار دولار من الحكومة الأميركية لتسيطر مقابلها واشنطن على 61% من أسهم المجموعة.
 
كما حصلت على 9.5 مليارات دولار من الحكومة الكندية بما يمكنها من امتلاك 12% من الشركة, التي قدمت طلبا لإشهار إفلاسها العام الماضي بعد وصول خسائرها إلى حوالي 88 مليار دولار.
 
وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت جنرال موتورز إنها ستبيع 365 مليون سهم مشترك بأسعار بين 26 دولارا و29 دولارا , كما تعتزم أيضا بيع ستين مليون سهم مميز بقيمة خمسين دولارا للسهم.
 
وأكدت مصادر أن طلبا استثماريا قويا دفع الشركة لزيادة سعر الطرح إضافة إلى إمكانية طرح مزيد من الأسهم المميزة.

المصدر : وكالات