تطوير حقول غاز ونفط بالعراق
آخر تحديث: 2010/11/15 الساعة 16:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/15 الساعة 16:18 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/9 هـ

تطوير حقول غاز ونفط بالعراق

العراق يسعى لتنمية إنتاجه من الغاز الطبيعي (رويترز-أرشيف)

أبرم العراق اتفاقا لتطوير حقل المنصورية للغاز مع مجموعة كوغاز الكورية الجنوبية وكويت إنيرجي الكويتية وتباو التركية. وفاز الكونسورتيوم بالعقد بعدما اقترح إنتاجا مستهدفا يبلغ 320 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا للحقل الواقع في محافظة ديالى على الحدود مع إيران.

كما فازت شركتا تباو وكويت إنيرجي بعقد تطوير حقل سيبا في البصرة بعدما اقترحتا إنتاجا مستهدفا يبلغ مائة مليون قدم مكعبة يوميا.

من جهته قال مكتب التراخيص والعقود بوزارة النفط إن الحكومة أرجأت عقدا ثالثا لتطوير حقل عكاس في محافظة الأنبار.

وعن سبب إرجاء العقد الثالث أوضح مسؤول في وزارة النفط العراقية أن التأخير يأتي لمنح كوغاز وكازمونايغاس صاحبتي العرض الفائز مزيدا من الوقت لدراسة الشروط.

يشار إلى أن هناك خلافا بين الحكومة المركزية في بغداد ومحافظة الأنبار غرب العراق حيث يوجد حقل عكاس.

فقد أعلن المسؤولون في المحافظة أنهم لن يسمحوا للشركات الأجنبية بالعمل هناك. مطالبين بأن يلزم العقد المزمع الشركات الأجنبية ببيع الغاز في الأسواق المحلية ومعالجته إلى منتجات طاقة ذات قيمة مضافة يمكن بيعها محليا.

من جانبها أوضحت بغداد أن الأولوية في الغاز ستكون للاستهلاك المحلي وبصفة رئيسية في توليد الطاقة الكهربائية، لكنها تركت المجال مفتوحا أمام التصدير إذا لبي الطلب المحلي.

حقل الرميلة يسهم في ضخ نصف الإنتاج العراقي من النفط (رويترز-أرشيف)
إنتاج النفط
وفي سياق متصل توقع نائب وزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي أن تحقق شركة النفط البريطانية
بي بي وشركاؤها هدفا أوليا لرفع إنتاج حقل الرميلة العملاق من النفط بنسبة 10% بنهاية الشهر الحالي.

وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 17 مليار برميل, ويسهم في ضخ نحو نصف الإنتاج الحالي للبلاد الذي يبلغ 2.5 برميل يوميا.

وعن حقل الزبير أوضح اللعيبي أن زيادة إنتاجه قيد الدراسة، متوقعا أن تكون الزيادة بأكثر من 10%.

تجدر الإشارة إلى أن بي بي البريطانية وسي أن بي سي الصينية وقعتا عقدا مدته 20 عاما لتطوير حقل الرميلة، ومن المتوقع أن يرتفع إنتاجه إلى 2.85 مليون برميل يوميا في غضون ست سنوات.

ووقعت إيني الإيطالية ومعها أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية وكوغاز عقدا مدته 20 عاما لتطوير حقل الزبير، وحددت الشركات الإنتاج المستهدف عند 1.2 مليون برميل يوميا.

وتأتي هذه الصفقات في إطار سلسلة من العقود وقعها العراق مع شركات نفط عالمية لتطوير إنتاجها من الخام، وإذا مضت جميع المشاريع كما هو مخطط لها فإن طاقة إنتاج النفط العراقية سترتفع إلى مستوى 12 مليون برميل يوميا لتضاهي السعودية صاحبة المرتبة الأولى عالميا في إنتاج النفط.

المصدر : وكالات

التعليقات