صادرات الامارات غير النفطية قفزت بنسبة 91.7% إلى 2.4 مليار دولار في أغسطس/آب(رويترز-أرشيف)

أظهرت بيانات اليوم الأحد أن إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات العربية المتحدة ارتفع بشكل ملحوظ خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي, كما زادت واردات البلاد في أغسطس/آب, مما يشير لانتعاش الطلب المحلي.
 
وقالت الهيئة الاتحادية للجمارك إن إجمالي تجارة البلاد الخارجية غير النفطية ارتفعت خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي إلى 130 مليار دولار مقارنة بنحو 120 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2009.
 
كما ارتفع إجمالي حجم التجارة الخارجية للإمارات مع الدول العربية من حيث القيمة, إذ بلغ 2.5 مليار دولار في أغسطس/آب 2010 منها نحو مليار دولار فقط قيمة الواردات.
 
من جهة أخرى ارتفعت واردات البلاد بنسبة 9.8% في أغسطس/آب لتصل إلى 40.9 مليار درهم (11 مليار دولار) محققة قفزة كبيرة بعد انخفاض بنسبة 0.9% الشهر السابق.
 
وباستبعاد النفط الخام قفزت الصادرات بنسبة 91.7% إلى 9.1 مليارات درهم (2.4 مليار دولار) وكانت قد ارتفعت بنسبة 23.7% في يوليو/تموز, كما تسارع معدل نمو تجارة إعادة التصدير إلى 21.5%.
 
وتصدرت الهند والصين والولايات المتحدة قائمة الدول المصدرة للإمارات. وجاءت النرويج والهند وسويسرا في مقدمة الدول التي تستورد سلعا غير نفطية من الإمارات, وحل العراق وإيران على رأس الدول التي يعاد تصدير السلع إليها.


 
ورفع محللون التوقعات لنمو اقتصاد الامارات العام الجاري إلى 2.4% بعدما أبرمت شركة دبي العالمية اتفاقا حجمه 24.9 مليار دولار لتهدئة المخاوف بشأن مشكلة ديون دبي.
 
وكانت الإمارات قد حققت فائضا تجاريا قدره 16 مليار دولار العام الماضي, وانخفضت الصادرات بنسبة 15.8% وتراجعت الواردات بنسبة 11.9% مقارنة بعام 2008.
 
وأضرت الأزمة العالمية بثاني أكبر اقتصاد عربي -بعد المملكة العربية السعودية- ولكن الإمارات تتوقع أن يرتفع الفائض التجاري لديها في 2010 بنسبة 15%.

المصدر : الجزيرة + رويترز