الهند تتوقع نموا أعلى
آخر تحديث: 2010/11/14 الساعة 18:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/14 الساعة 18:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/8 هـ

الهند تتوقع نموا أعلى

تحتاج الهند إلى نمو بين 9% و10% لتحقيق خفض كبير في نسبة الفقر (رويترز-أرشيف)
 
قال وزير المالية الهندي براناب موكيرجي اليوم الأحد إنه من المنتظر أن تعود بلاده في الأمد القريب لتحقيق معدل نمو يبلغ 9% في المتوسط حيث تشير معظم المؤشرات إلى تحسن في الاقتصاد, رغم معدلات الفقر التي مازالت مرتفعة في البلاد.

وقال موكيرجي أيضا إن التحدي الآن هو العودة بسرعة إلى مسار ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9% أو أكثر، والبحث عن وسيلة لعبور حاجز نمو مزدوج الرقم في غضون العامين المقبلين.
 
وأضاف "إنني متفائل بأن الهند ستعود إلى نمو بنحو 9% في المتوسط, وهي المستويات التي كانت سائدة قبل الأزمة".
 
وأشار الوزير إلى أن هناك بوادر ارتفاع في أرباح الشركات وهوامش الربح ومعنويات قطاع الأعمال بشكل عام، وأن توقعات النمو للسنة المالية الحالية مازالت على المسار الصحيح.

ورغم بعض المخاوف بشأن تباطؤ قطاع الصناعات التحويلية تتوقع الحكومة أن ينمو الاقتصاد بنسبة 8.5% على مدى السنة المالية التي تنتهي في مارس/ آذار 2011.

مشكلة الفقر
ويعيش أكثر من 40% من الهنود تحت خط الفقر المدقع بدخل يبلغ أقل من 1.25 دولار  يوميا، في مقابل 16% في الصين المجاورة وفق بيانات البنك الدولي.
  
وتحتاج الهند (ثالث أكبر إقتصاد بآسيا) إلى نمو بنسبة 9% إلى 10%  لتحقيق خفض كبير بنسبة الفقر وإحداث "نمو شامل" للمواطنين الأكثر فقرا فيها.
 
وتسعى نيودلهي لمضاعفة الاستثمار في البنية التحتية إلى تريليون دولار في الخطة الاقتصادية للبلاد للخمسية المقبلة حتى 2017, كما خففت قواعد الاستثمار لجعلها أسهل للمستثمرين الأجانب.
  
وأعرب المستثمرون الأجانب عن تخوفهم من استثمارالأموال في البنية التحتية الهندية بسبب الروتين في الحصول على المشاريع المعتمدة، والتكاليف الباهظة وعدم الوفاء بالمواعيد المحددة.
  
وتستثمر الهند حتى الآن نسبة 6% من ناتجها المحلي الإجمالي على البنية التحتية، أكثر بقليل من نصف ما تنفقه منافستها الصين (11%).
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات