اتفاق لمدّ ساوث ستريم ببلغاريا
آخر تحديث: 2010/11/14 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/14 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/8 هـ

اتفاق لمدّ ساوث ستريم ببلغاريا

بوريسوف (يمين) يستقبل بوتين قبيل توقيع الاتفاق (الفرنسية)

وقعت موسكو وصوفيا السبت اتفاقا نهائيا يتيح مد قسم من خط ساوث ستريم لتصدير الغاز الروسي إلى وسط وغرب أوروبا عبر بلغاريا، بعدما أقرته دول أخرى في شرق أوروبا وغربها.
 
ووصف رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاتفاق الذي وقعته في صوفيا شركتا غازبروم الروسية والطاقة البلغارية القابضة، بالخطوة الكبيرة نحو الوفاء بالتزامات الخط الذي يفترض أن يبدأ ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا بنهاية 2015 على أقصى تقدير.
 
وشدد بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلغاري بويكو بوريسوف على أهمية ساوث ستريم بالنسبة إلى أوروبا التي تستورد من روسيا ربع استهلاكها من الغاز. 
 
وأشار إلى انضمام فرنسا وإيطاليا إلى المشروع الذي ترغب شركات غربية أخرى في أن تكون طرفا فيه حسب تأكيده.
 
وأشاد رئيس الوزراء البلغاري من جهته بساوث ستريم ووصفه بالمشروع الأوروبي الحقيقي, مشيرا إلى أن الاتفاق الذي أبرم اليوم حظي مسبقا بموافقة المفوضية الأوروبية للطاقة.
 
وسيمتد القسم البلغاري من ساوث ستريم بطول 900 كلم تحت مياه البحر الأسود. وسيمتد الخط كله انطلاقا من روسيا على مسافة 3600 كلم.
 
وستبلغ طاقة الخط برمته -الذي تشترك في تنفيذه شركتا غازبروم الروسية وإيني الإيطالية- 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.
 
وسيسمح لروسيا بتصدير الغاز إلى أوروبا بعيدا عن أوكرانيا التي تمر عبرها حاليا معظم الصادرات الروسية, والتي تنازعت مرارا مع روسيا بشأن الأسعار ورسوم العبور.
 
وقال رئيس وزراء بلغاريا بعيد توقيع الاتفاق إن بلاده ستحصل على رسوم عبور بقيمة 2.5 مليار دولار سنويا. ولم تصدر عن بوتين أي إشارة إلى أن غازبروم يمكن أن تخفض سعر الغاز الذي تصدره إلى بلغاريا، مع أنه يفترض أن تحصل الأخيرة على حاجتها منه بسعر تفضيلي.
المصدر : الفرنسية

التعليقات