أبو ظبي تفتتح منطقة خليفة الحرة
آخر تحديث: 2010/11/13 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/13 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/7 هـ

أبو ظبي تفتتح منطقة خليفة الحرة

سلطان الجابر رئيس مجلس إدارة أبو ظبي للموانئ مع الرئيس التنفيذي
للشركة توني دوغلاس في مؤتمر صحفي عرضا فيه بيانات عن المشروع (الفرنسية)

افتتحت السبت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي منطقة صناعية حرة وصفت بأنها الأكبر في المنطقة, ويسمح فيها للأجانب بالملكية التامة, وتفوق قيمة الاستثمارات الحكومية في مرحلتها الأولى سبعة مليارات دولار.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن توني دوغلاس الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي للموانئ قوله إن منطقة خليفة الصناعة الحرة ستتيح ملكية أجنبية كاملة للشركات التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي لأبو ظبي.
 
وأوضح دوغلاس أنها المرة الأولى التي تسمح فيها الإمارة بالملكية الكاملة للشركات الأجنبية التي يفرض عليها القانون الحالي أن يكون لها شريك محلي كي تقوم بنشاط تجاري في الإمارات.
 
مشروع ضخم
وقال مسؤولون حكوميون إن شركة أبو ظبي للموانئ التي تساندها الحكومة ستستثمر 7.2 مليارات دولار في المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية التي هي جزء من رؤية أبو ظبي 2030 لتطوير الإمارة, وتنويع اقتصادها الذي يعتمد أساسا على إيرادات النفط.
 

"
حكومة أبو ظبي ستستثمر في المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية ما يزيد عن سبعة مليارات دولار. ويتوقع أن يوجد المشروع الذي تنطلق مرحلته الثانية في 2013 نحو 150 ألف وظيفة
"

وتشمل المنطقة -التي تقام بين أبو ظبي ودبي- ميناء بحريا سيدخل الخدمة بحلول الربع الأخير من 2012 لتنتهي به المرحلة الأولى من المشروع.
 
وستبلغ طاقة الميناء مليوني حاوية و12 مليون طن من البضائع سنويا, ما يعادل خمسة أضعاف تقريبا طاقة ميناء زايد, وهو الميناء الرئيس بالإمارة حاليا.
 
وفي المرحلة الأولى, ستغطي المنطقة مساحة 51 كيلومترا مربعا على أن تتوسع لاحقا لتغطي 417 كيلومترا مربعا وفق ما جاء في بيان لشركة أبو ظبي للموانئ.
 
ويبدأ تنفيذ المرحلة الثانية منها في 2013 وفقا للرئيس التنفيذي لأبو ظبي للموانئ الذي أوضح أن الصناعات الإستراتيجية التي يرجح أن تكون جزءا من المنطقة تشمل الألومنيوم والصلب والبتروكيمياويات والغذاء والدواء وغيرها.
 
وستستفيد منطقة خليفة الصناعية من قرب مطارات أبو ظبي ودبي منها, وأيضا من شبكة للنقل الحديدي يجري تنفيذها حاليا وأخرى للطرق.
 
وقال خالد سالمين -نائب الرئيس التنفيذي للمناطق الصناعية بشركة أبوظبي للموانئ- إن من المتوقع أن تساهم المنطقة بنحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للإمارة بحلول 2030, مضيفا أنه سيجري تصدير ما بين 60% و80% من إنتاج المنطقة.
 
وأكد أن المشروع سيوجد نحو 150 ألف وظيفة بحلول 2030 أيضا.
المصدر : وكالات

التعليقات