فندق بطرابلس بنته شركة دايو الكورية الجنوبية  للهندسة والإنشاءات (الفرنسية-أرشيف)

أتمّت شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية عقدا مع ليبيا تفوق قيمته مليار دولار لبناء محطات لتوليد الطاقة, وذلك بعد طي صفحة الخلاف الدبلوماسي بين سول وطرابلس.
 
وقالت الخارجية الكورية الجنوبية إن الشركة لم تتلق بعد رسالة الاعتماد اللازمة لبدء المشروع الذي تبلغ كلفته 1.36 مليار دولار.
 
لكن ناطقا باسم الوزارة أكد لاحقا لوكالة الصحافة الفرنسية أن الرسالة صدرت بالفعل أمس, في حين امتنعت الشركة عن التعليق.
 
وبمقتضى العقد الذي حصلت عليه مبدئيا في يوليو/تموز الماضي, ستحصل هيونداي للهندسة والإنشاءات مسبقا على 15% من قيمة العقد.

وقالت وكالة يونهاب الرسمية الكورية الجنوبية اليوم إن بناء أولى محطات الطاقة سيبدأ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
وكانت شركة كورية جنوبية أخرى للهندسة والإنشاءات هي دايو قد أعلنت في أغسطس/آب الماضي أنها فازت بعقد تقارب قيمته نصف مليار دولار لبناء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 750 ميغاوات بمنطقة زويتينة الواقعة على مسافة 140 كيلومترا جنوب غرب بنغازي.
 
وقالت حينها إنها ستشرع في تنفيذ المشروع في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل على أن تفرغ منه في مايو/ أيار 2013.
 
وبتلك الصفقة, تكون دايو للهندسة والإنشاءات –وهي رابع أكبر شركة إنشاءات في كوريا الجنوبية- قد فازت منذ 2003 بأربع صفقات لبناء محطات لتوليد الكهرباء في ليبيا.
 
ويأتي الإعلان عن الصفقة الجديدة بعد تسوية خلاف دبلوماسي بين البلدين عقب زيارة أداها الاسبوع الماضي إلى طرابلس شقيق الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك.
 
وكان ذلك الخلاف قد تفجر في يونيو/حزيران الماضي عقب طرد ليبيا رجل مخابرات كوريا جنوبيا اتهمته بمحاولة جمع معلومات عن الزعيم الليبي معمر القذافي وعائلته.
 
ومن المتوقع أن تستأنف البعثة الدبلوماسية الليبية في سول عملها الجمعة، وفق ما قال ناطق باسم الخارجية الكورية الجنوبية اليوم.

المصدر : وكالات