المستثمرون يلجؤون للذهب كملاذ آمن في ظل الاضطراب الاقتصادي (رويترز-أرشيف)

صعدت العقود الآجلة للذهب في بداية التعاملات الأميركية اليوم الثلاثاء بنسبة 1% لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 1332.8 دولار للأوقية (الأونصة).

ويأتي ارتفاع المعدن النفيس وسط إقبال من قبل المستثمرين بعدما تعهد بنك اليابان المركزي اليوم بضخ مزيد من الأموال في الاقتصاد وخفض أسعار الفائدة لأقصى درجة ممكنة.

ويواصل الذهب مسيرته التصاعدية في تسجيل مستويات قياسية غير مسبوقة في ست جلسات على التوالي، وعادة ما تدفع المخاوف بشأن قوة الاقتصاد العالمي، المستثمرين إلى الإقبال على المعدن النفيس كملاذ آمن وضمان لاستثماراتهم.

وكان المعدن الأصفر قد ارتفع إلى أعلى مستوى عند 1325 في التعاملات الأوروبية اليوم مع هبوط الدولار بشكل حاد أمام اليورو إثر تنامي الطلب على المعدن.

ويعكس ارتفاع الذهب، وغيره من المعادن النفيسة والسلع المقيمة بالدولار الأميركي، ضعف العملة الأميركية التي تسجل تراجعا بأدنى مستوى في ثمانية أشهر ونصف الشهر أمام سلة من ست عملات رئيسية.

معادن أخرى
من جانبها ارتفعت الفضة اليوم إلى مستوى 22.2 دولارا للأوقية من مستوى 21.97 دولارا بعدما لامست في وقت سابق أعلى مستوى في ثلاثين عاما عندما بلغت 22.25 دولارا للأوقية.

وسجل البلاتين سعر 1678.5 دولارا من 1664.85 دولارا للأوقية في حين ارتفع البلاديوم إلى 563 دولارا للأوقية من 557.83 دولارا.

المصدر : وكالات