مصر تستهدف رفع معدل النمو

epa01244904 Spain's king Juan Carlos chats with Egyptian Finance Minister Youssef Boutros-Ghali (L) as he arrives at Cairo International Airport, Cairo,Egypt, 04 February 2008.
توقع يوسف بطرس غالي أن تحقق بلاده معدل نمو يصل إلى 6% بنهاية العام المالي الحالي (الأوروبية-أرشيف)
توقع يوسف بطرس غالي أن تحقق بلاده معدل نمو يصل إلى 6% بنهاية العام المالي الحالي (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير مصري إن الحكومة المصرية تستهدف تحقيق معدل نمو يراوح بين 7% و8% بحلول عام 2016-2017 على أن يكون الدور الأكبر في تحقيق هذا الهدف على القطاع الخاص.

 
وأوضح وزير التنمية الاقتصادية عثمان محمد عثمان أن الوصول بالنمو إلى هذا المعدل يتطلب زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص إلى نحو خمسمائة مليار جنيه في 2016-2017 مقارنة مع 96 مليار جنيه حاليا أي بما يزيد على مائة مليار جنيه سنويا.
 
كما تستهدف الحكومة الوصول بمتوسط دخل الفرد السنوي إلى ما يعادل مثيله في دول شمال البحر المتوسط ليصل إلى 15 ألف دولار بحلول عام 2016-2017 مقابل ثلاثة آلاف دولار حاليا.
 
وقال عثمان إن هناك تحديات تواجه القطاع الخاص والحكومة لبلورة هذا الهدف على أرض الواقع أهمها مضاعفة أعداد المصانع التي تتطلب وجود أراض مناسبة قريبة من المناطق السكانية ومنافذ التصدير والأسواق، علاوة على تسهيل عمليات التمويل من البنوك وتيسير إجراءات التعامل مع الجهات الحكومية.
 
وكان وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي توقع في سبتمبر/أيلول الماضي أن تحقق بلاده معدل نمو يصل إلى 6% بنهاية العام المالي الحالي 2010-2011.
 
وأكد غالي أن بلاده لديها إستراتيجية لخفض معدلات الفقر إلى 50% من خلال زيادة معدلات الطبقة المتوسطة التي تمثل ما بين 20% و30% من إجمالي عدد سكان مصر في الوقت الحالي.
المصدر : يو بي آي