الصين تتعهد بمساعدة اليونان
آخر تحديث: 2010/10/3 الساعة 02:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/3 الساعة 02:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/25 هـ

الصين تتعهد بمساعدة اليونان

ون (يسار) أكد أن الظرف الحالي لليونان هو الذي يظهر جدية الصداقة بين البلدين (الفرنسية)

تعهد رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو اليوم السبت بأن تبذل بلاده جهدا لمساعدة اليونان لتجتاز الأزمة ومضاعفة حجم التجارة معها في غضون خمس سنوات، وكذلك بشراء السندات اليونانية عندما تعود البلاد التي ضربتها الأزمة إلى الأسواق الدولية.
 
وقال ون بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء جورج باباندريو وتوقيع اتفاقات ثنائية في مجال الاستثمار والسياحة "عندما تكون اليونان في مأزق، فإن الصين سوف تساعدها, وذلك هو الوقت الذي تظهر فيه الصداقة الحقيقية".
 
وأشار إلى أن الصين تخطط لمضاعفة حجم تجارتها السنوية مع اليونان إلى 5.83 مليارات يورو (8 مليارات دولار) بحلول عام 2015.
 
وقال إنه بفضل احتياطياتها من النقد الأجنبي اشترت الصين بالفعل سندات يونانية وتعتزم شراء أخرى جديدة, كما ستبذل جهدا ضخما لدعم دول منطقة اليورو واليونان كي تجتاز الأزمة.
 
وتقول اليونان إنها تريد العودة إلى الأسواق في وقت ما من العام القادم وإن كانت حزمة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي تسمح لها بالانتظار حتى 2012.

وأضاف ون أن الصين تخطط أيضا لتوفير قروض بقيمة خمسة مليارات دولار لأصحاب السفن اليونانية, للمساعدة في مواصلة تطوير شركات النقل البحري اليونانية وتعزيز شراء السفن الصينية الصنع.
 
وقال مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تم بالفعل عقد صفقات لشراء ست سفن، منها سفينتا شحن بقيمة 111 دولارا و84.5 مليون دولار، وناقلة بقيمة 75 مليون دولار.
 
الصين تخطط لرفع حجم تجارتها مع اليونان إلى ثمانية مليارات دولار في خمس سنوات (الأوروبية)
حاجة للاستثمار
وتحتاج اليونان إلى الاستثمار الأجنبي بشدة لمساعدتها على تعزيز اقتصادها الراكد والوفاء بشروط عملية إنقاذ قيمتها 110 مليارات يورو (150 مليار دولار) خاصة أن ديونها بلغت 300 مليار يورو (414 مليار دولار).
 
وكان حجم التجارة بين البلدين قد بلغ 3.1 مليارات يورو (4.2 مليارات دولار)، بانخفاض عن 3.4 مليارات يورو (4.6 مليارات دولار) في 2008، وفقا لأرقام الحكومة اليونانية.
 
ووفقا لتقارير إعلامية في كلا البلدين فإن بكين ترغب في جعل اليونان مركزا لصادراتها في شرق وجنوب شرق أوروبا.
 
وحصلت شركة كوسكو الصينية عام 2008 على امتياز لمدة 35 عاما لتشغيل اثنتين من محطات الحاويات الرئيسية في ميناء بيرايوس خارج أثينا في صفقة بلغت قيمتها 3.4 مليارات دولار.
 
وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوسكو وي جيا فو الذي سيرافق ون إنه يرى في الميناء قاعدة لاغتنام الفرص الأخرى التي تنشأ مع برنامج الخصخصة في اليونان.
 
كما تخطط الصين لإقامة مركز آخر لمنتجاتها في ميناء إيليوسيس في غرب أثينا, وتتطلع أيضا إلى شراء أسهم في ميناء سالونيك في شمال البلاد.
 
وكان الصينيون قد أعربوا في وقت سابق عن اهتمامهم بشراء أجزاء من شركة السكك الحديدية اليونانية.
المصدر : وكالات

التعليقات