سحب جديد لسيارات جي.أم وبي.أم
آخر تحديث: 2010/10/16 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/16 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/9 هـ

سحب جديد لسيارات جي.أم وبي.أم

شفروليه إمبالا المشمولة في السحب الجديد من قبل جنرال موتورز مجمعة بكندا (رويترز-أرشيف)

أعلنت شركة جنرال موتورز الجمعة عزمها سحب مئات الآلاف من سياراتها بسبب خلل في حزام الأمان, بينما أعلنت شركة بي.أم.دبليو الألمانية بدورها سحب آلاف من سياراتها في الصين لخلل في نظام الكبح.
 
وسبق للشركتين سحب مئات آلاف السيارات من أسواق عالمية مختلفة بسبب عيوب مصنعية, وهو السبب ذاته الذي حمل شركات أخرى -في مقدمتها تويوتا اليابانية- على سحب ملايين السيارات خلال العامين الماضي والحالي, مما أدى إلى تصدع ثقة قسم من المستهلكين في جودة منتجات تلك الشركات.
 
وفي بيان أصدرته الجمعة, قالت جنرال موتورز إنها تباشر سحب 303 آلاف سيارة من طراز شفروليه إمبالا منتجة عامي 2009 و2010 ومجمعة في أونتاريو الكندية, من السوق الأميركية لأن أحزمة الأمان فيها ربما لا تحمي الراكبين كما ينبغي.
 
وأضافت أن 19 ألف سيارة أخرى من الطراز ذاته ستشملها عملية السحب الجديدة في كندا.
 
وأوضحت أن أحزمة الأمان الأمامية في هذه السيارات قد لا تكون مثبّتة جيدا عندما يتم إدخالها في موضع التثبيت بمقعد الراكب، وقد تفلت عند وقوع حادث.
 
لكنها أكدت في رسالة إلى إدارة سلامة الطرق السريعة الأميركية أنه لم يُبلغ عن حوادث تسبب في إصابات أو وفيات في الحالات التي كانت أحزمة الأمان فيها غير مثبّتة بشكل سليم.
 
بي.أم انضمت إلى الشركات التي سحبت عددا كبيرا من سياراتها بسبب عيوب مصنعية (الأوروبية-أرشيف)
وجاء في البيان ذاته أنها تلقت بحلول منتصف أغسطس/آب الماضي 32 تقريرا عن انفصال أحزمة الأمان من مكان تثبيتها في سيارات إمبالا.
 
ويفترض وفقا لجنرال موتورز أن يتولى وكلاؤها إصلاح الخلل في حزام الأمان بلا مقابل إذا اقتضت الضرورة ذلك.
 
مشكلة مكابح
من جهتها, بدأت شركة بي.أم.دبليو الألمانية سحب ما يزيد عن 21 ألفا من سياراتها الفاخرة في الصين بعد اكتشاف خلل في المكابح، وفق ما قالته الجمعة وسائل إعلام صينية.
 
وتشمل عملية السحب 390 سيارة من طراز فانتوم التي تنتجها رولز رويس التابعة للشركة الألمانية, و30 أخرى من طراز لاند روفر.
 
وكانت الشركة قد أعلنت مطلع هذا الشهر عن سحب 350 ألف سيارة بي.أم ورولز رويس عبر العالم بسبب مشكلة في نظام الكبح أيضا, إلا أنها أكدت حينها أن تلك المشكلة لا تنطوي على أي تهديد لسلامة السائقين.
المصدر : وكالات

التعليقات