العجز التجاري الأميركي ارتفع بنسبة 8.8 % في أغسطس/آب إلى 46.3 مليار دولار
(الفرنسية-أرشيف)
 
اتسع العجز التجاري الأميركي بشكل حاد في أغسطس/آب، متأثرا بزيادة  قياسية في العجز مع الصين والزيادة في الواردات من المنتجات الاستهلاكية والتجارية, فيما ارتفعت طلبات إعانة البطالة بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة التجارة الخميس إن العجز التجاري في أغسطس/آب سجل زيادة بنسبة 8.8% إلى 46.3 مليار دولار, وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة بلغت 0.2%, لكن هذه الزيادة الطفيفة طغت عليها قفزة بنسبة 2.1% في الواردات.
 
وبلغت قيمة الواردات 200.2 مليار دولار, مدعومة بزيادة قياسية في واردات الأغذية والمشروبات وعلف الماشية والسلع الرأسمالية.
 
كما ارتفعت واردات المنتجات البترولية بنسبة 3.5% إلى 27.6 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان الماضي.
 
وبلغت قيمة الصادرات 153.9 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ عامين, وتعكس المكاسب الصغيرة لمبيعات الولايات المتحدة في الخارج من السلع الزراعية والسيارات وأجهزة الكمبيوتر ومعدات حفر حقول النفط.
 
وسجل العجز التجاري الأميركي مع الصين مستوى قياسيا أيضا بلغ 28 مليار دولار مرتفعا بنسبة 8.2%, مقابل استقرار الصادرات الأميركية إلى الصين عند 7.3 مليارات دولار.
 
وكان المستوى القياسي السابق للعجز مع الصين قد سجل في أكتوبر/تشرين الأول 2008 عند 27.9 مليار دولار.
 
ويعد ارتفاع العجز التجاري مع الصين حساسا من الناحية السياسية، وهو تطور يزيد الضغط على إدارة أوباما لكي تتخذ موقفا أكثر تشددا بشأن القضايا التجارية مع الصين بما في ذلك العملة.
 
زيادة البطالة
من جهة أخرى قالت وزارة العمل الأميركية إن عدد المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة ارتفع إلى مستوى أكبر من المتوقع بلغ 462 ألفا الأسبوع الماضي.
 
في المقابل انخفض عدد الذين مازالوا يحصلون على الإعانة إلى أدنى مستوى في نحو عامين.
 
وزادت الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة الحكومية 13 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 9 أكتوبر/تشرين الأول من مستوى معدل بالرفع بعد أخذ العوامل الموسمية في الاعتبار بلغ 449 ألفا في الأسبوع السابق.
 
وارتفع متوسط المتقدمين بطلبات الحصول على الإعانة لأول مرة في أربعة أسابيع بمعدل 2250 طلبا إلى 459 ألف طلب.
 
وتراجع عدد الذين مازالوا يحصلون على إعانة البطالة بواقع 112 ألفا إلى 4.339 ملايين في الأسبوع المنتهي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول, وهو أقل مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

المصدر : وكالات