قطر تدشن مصنعا ضخما للميلامين
آخر تحديث: 2010/10/13 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/13 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/6 هـ

قطر تدشن مصنعا ضخما للميلامين

 الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (يسار) يفتتح مصنع قطر للميلامين (قنا)

دشن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمس الثلاثاء مصنع قطر للميلامين بمنطقة مسيعيد، الذي يعد أكبر مصنع لإنتاج الميلامين في الشرق الأوسط، وثاني أكبر خط إنتاجي في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 60 ألف طن سنويا بما يوازي 5% من الإنتاج العالمي.

وتبلغ تكلفة المشروع الذي يتبع شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) نحو 350 مليون دولار. ويستفيد المشروع من إنتاج قافكو لليوريا العالية الجودة باعتبارها خاما لإنتاج الميلامين.

ويستخدم الميلامين في كثير من الصناعات مثل الرقائق الورقية ومواد الطلاء ومعالجة الأقمشة بالإضافة إلى أواني الطعام.

من جهته، اعتبر وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية أن المشروع يعد قيمة مضافة للاقتصاد القطري ويعتبر ترجمة حقيقية لحرص قطر على استغلال مواردها الطبيعية.

وأوضح العطية أن بلاده تخطط لإنشاء مصنعين آخرين في المستقبل، مشيرا إلى أن الجهود تجرى الآن لدراسة الاستفادة المثلى من هذه الصناعات وتحويلها إلى صناعات صغيرة ومتوسطة.

وقد نفذت الأعمال الهندسية وتشييد المصنع شركة يوروتكنيكا الإيطالية وشركة يوريا كازالا السويسرية.

واعتبر عبد الرحمن الشيبي المنسق العام لمجموعة شركة صناعات قطر التي تتبعها شركة قافكو أن أهمية هذا المصنع تكمن في اعتباره إضافة في محفظة الاستثمارات الرأسمالية لمجموعة صناعات قطر، وأنه يأتي في إطار استكمال البرامج الرأسمالية الإستراتيجية للمجموعة من أجل تحقيق هدفها للوصول إلى تعزيز إيراداتها لعام 2014 لتصل لمستوى 20 مليار ريال قطري (5.5 مليارات دولار).

المصدر : وكالات

التعليقات