مبيعات السيارات بالصين قد تزيد عن سبعين مليونا خلال عشرين عاما (الأوروبية)

يُتوقع أن تقفز مبيعات السيارات في الصين هذا العام بنسبة الربع إلى 17 مليونا, على أن تزيد أضعافا في العقدين المقبلين لتعكس النمو السريع لصناعة السيارات في الصين، وفق ما ورد في تقرير صدر الاثنين.
 
وذكرت جمعية مصنعي السيارات الصينية أن بلوغ مبيعات السيارات ذلك الرقم يعني ارتفاعها بنسبة 25% مقارنة بالمبيعات المسجلة العام الماضي, والتي بلغت 13.6 مليون سيارة.
 
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلا عن الجمعية إن من المتوقع أن تزيد المبيعات بحلول 2020 عن 40 مليونا سنويا, وتصعد إلى 75 مليونا سنويا في 2030.
 
وكانت الصين قد تخطت العام الماضي الولايات المتحدة من جهة المبيعات لتصبح أكبر سوق للسيارات في العالم.
 
ونقلت الوكالة عن التقرير ذاته أن المبيعات المتوقعة هذا العام في الصين ستعادل أعلى مبيعات على الإطلاق في الولايات المتحدة.
 
وكانت مبيعات السيارات في الصين قد قفزت أيضا العام الماضي بنسبة أعلى، فوصلت إلى 46% مقارنة بالعام السابق.
 
وفي أغسطس/آب الماضي, قفزت المبيعات بنسبة 55% عما كانت عليه قبل عام, في حين أن هناك توقعات تشير إلى ارتفاعها في سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة 40%، مقارنة بما كانت عليه قبل عام.
 
وأبهجت التوقعات بالقفزة هذا العام, وبمعادلة أعلى مبيعات على الإطلاق في الولايات المتحدة, المسؤولين عن صناعة السيارات في الصين. إلا أنها أثارت في المقابل قلقا من عواقب توسع ذلك القطاع، خاصة على البيئة في ظل معدلات التلوث العالية.
 
ونقلت الوكالة الصينية عن مسؤول في مركز الإعلام الحكومي قوله إنه يتعين التحكم في نمو القطاع.

المصدر : الفرنسية