الجزائر: مائة دولار للنفط معقولة
آخر تحديث: 2010/10/12 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/12 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/5 هـ

الجزائر: مائة دولار للنفط معقولة

سعر برميل النفط ظل منذ أيام صامدا فوق 80 دولارا (رويترز-أرشيف)

قالت الجزائر الاثنين قبيل اجتماع لمصدري النفط إن سعرا لبرميل النفط يصل إلى مائة دولار سيكون معقولا. وأبدت السعودية من جهتها رضاها عن أسعار النفط الحالية التي يفترض ألا تدفع المصدرين إلى أي تعديل لمستوى الإنتاج الحالي خفضا أو زيادة.
 
وقال وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي  قبل يوم من الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن الأسعار الحالية للنفط أفضل من مستوياتها في الأعوام الماضية.
 
لكنه قال إن سعرا بين 90 و100 دولار للبرميل سيكون معقولا, وأضاف أن الاجتماع سيناقش تأثير ضعف الدولار الأميركي على إيرادات الدول المنتجة.
 
وردا على سؤال عما إذا كان يمكن أن تعدل المنظمة مستوى الإنتاج الحالي, قال الوزير الجزائري إن الاجتماع الوزاري سيبحث الوضع في السوق, وإن القرار النهائي سيتوقف على رأي جميع الأعضاء.
 
وفي تصريح صحفى له بالعاصمة النمساوية فيينا مساء الثلاثاء, قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن السوق (النفطية) متوازنة جدا, واصفا سعرا للبرميل بين 70 و80 دولارا بالمثالي.
 
وقال الوزير السعودي أيضا إنه يشعر بارتياح إزاء النمو الاقتصادي العالمي.
 
وكانت دول أعضاء في أوبك قد أبدت مرارا ارتياحها للأسعار الحالية, واستبعدت أيضا احتمال تغيير مستوى إنتاج أوبك الحالي الذي يقارب 25 مليون برميل يوميا.
 
يشار إلى أن أوبك -التي تضم 12 دولة- توفر 40% من حاجة العالم من النفط.
 
وفي ختام تعاملات محدودة في بورصة نايمكس التجارية بنيويورك, انخفض سعر برميل الخام الأميركي بنحو نصف دولار إلى أكثر من 82 دولارا بقليل، وذلك بعد ارتفاع قيمة العملة الأميركية مقابل عملات عالمية أخرى مثل الين واليورو.
 
وفي وقت سابق الاثنين, هوى الدولار مجددا إلى أدنى مستوى له أمام الين الياباني في 15 عاما, كما انخفض أمام اليورو قبل أن ينتعش لاحقا.
المصدر : وكالات