البطالة بإسبانيا بلغت أعلى معدلاتها في أوروبا بنسبة 20.5% في أغسطس/آب (الأوروبية)
 
أظهرت إحصاءات أوروبية أن معدل البطالة في منطقة اليورو التي تضم 16 دولة بلغ 10.1% في أغسطس/آب، مقارنة مع توقعات للسوق بمعدل يبلغ 10%, وذلك رغم النمو الذي تحقق في الربع الثاني.
 
وقال مكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات) إن عدد العاطلين في دول منطقة اليورو بلغ 15 مليونا و869 ألف شخص في أغسطس/آب، بينما بلغ في الاتحاد الأوروبي 23 مليونا و66 ألف شخص.
 
ويظهر استقرار معدل البطالة -الذي ظل قرب أعلى مستوى في 12 عاما خلال الشهور الخمسة الماضية، رغم معدلات النمو المعتبرة خلال الربع الثاني- التهديدات التي تواجه التعافي من أسوأ ركود منذ عقود وضعف الطلب في القطاع الخاص.

وكانت إسبانيا صاحبة أعلى معدل للبطالة في أوروبا مع ارتفاع المعدل من 20.3% في يوليو/تموز إلى 20.5% في أغسطس/آب.
 
كما زاد معدل البطالة في إيرلندا من 13.8% إلى 13.9%, وبقيت إسبانيا وإيرلندا في قلب الأزمة المالية التي عمت أجزاء من منطقة اليورو مطلع هذا العام.
 
وقال "يوروستات" إن معدل البطالة في ألمانيا -التي لديها أكبر اقتصاد في المنطقة- تراجع إلى 6.8% في أغسطس/آب مقابل 6.9% في الشهر السابق.
 
كما تراجع معدل البطالة في البرتغال إلى 10.7% من 10.8%, وأطلقت البرتغال خططا تقشفية صارمة للسيطرة على مستويات عجز الميزانية والدين المرتفعة مثل عدة دول بمنطقة اليورو.

ولم يطرأ تغير أيضا على معدل البطالة للاتحاد الأوروبي، إذ بلغ 9.6% في أغسطس/آب بعد أن تراجع عدد العاطلين بمقدار 68 ألف شخص ليصل إلى 23.02 مليون عاطل. وبلغ معدل البطالة في الاتحاد 9.2% في أغسطس/آب من العام الماضي.
 
وأظهرت بيانات مكتب يوروستات أن عدد العاطلين عن العمل كان مرتفعا على وجه الخصوص في دول بحر البلطيق الثلاث الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
 
وبلغ معدل البطالة في لاتفيا في الربع الثاني من العام 19.5%، وفي أستونيا 18.6%، وفي ليتوانيا 18.2%.

المصدر : وكالات