18 اتفاقية بين الصين وآسيان
آخر تحديث: 2010/1/9 الساعة 19:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/9 الساعة 19:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/24 هـ

18 اتفاقية بين الصين وآسيان

تقدر حجم التجارة بين بلدان رابطة آسيان بمائتي مليار دولار (رويترز)

وقّعت الصين اليوم السبت 18 اتفاقية تعاون مع دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) تبلغ قيمتها التعاقدية 4.896 مليارات دولار، في احتفال أقيم بمدينة ناننينغ الصينية بمناسبة تأسيس منطقة التجارة الحرة بين الجانبين.

وأكد نائب وزير التجارة الصيني يي شياو هواي لوكالة الأنباء الصينية رغبة الشركات الصينية في التعاون الدولي في ظل الانتعاش الحالي لاقتصاد البلاد، متوقعاً أن تشهد الاستثمارات الصينية إلى دول آسيان مزيداً من النمو في السنوات المقبلة.
 
وتشمل هذه الاتفاقيات مجالات الاتصالات، وتوليد الكهرباء، والبنية التحتية المدنية، والطاقة، والمال، وبينها اتفاقية وقعها بنك الصين للتنمية مع شركة جي إن باور الفلبينية لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بقيمة تعاقدية بلغت 943 مليون دولار، متصدرة الاتفاقيات الأخرى.
 
يشار إلى أن أهمية هذه الاتفاقية تتجلى في التخفيف من حدة مشكلة نقص الكهرباء في الفلبين بعد تنفيذها.
 
وكانت الصين قد أنشأت مع دول جنوب شرق آسيا في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي أكبر منطقة حرة في العالم على مستوى عدد السكان لتكون أحد أهم منافسي الاتحاد الأوروبي ومنطقة أميركا الشمالية للتجارة الحرة.
 
وأعربت الصين عن تفاؤلها إزاء اتفاق التجارة الحرة بينها وبين رابطة بلدان جنوب شرق آسيا (آسيان) والذي بدأ تطبيقه بصورة كاملة مع بداية السنة الجديدة.
 
وشكل الاتفاق كتلة اقتصادية ضخمة تضم 1.9 مليار نسمة وتجارة تصل قيمتها لنحو مائتي مليار دولار. وتعد آسيان رابع أكبر شريك تجاري للصين، إذ تشكل ما نسبته 10% من إجمالي حجم التجارة الخارجية للصين.
المصدر : يو بي آي