الصين والهند تقودان انتعاش آسيا
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ

الصين والهند تقودان انتعاش آسيا

مؤشرات الاقتصاد الصيني تدل على استمرار التعافي القوي (رويترز-أرشيف)

أبدى الاقتصاد الآسيوي تعافيا سريعا خلال العام الماضي من حالة  الركود الذي أصاب اقتصادات العديد من دول العالم جراء الأزمة المالية العالمية.

وأكد هذا التعافي الاقتصادي الآسيوي صدور تقارير إيجابية بشأن الإنتاج الصناعي دلت على أن النمو يتعزز بشكل مطرد، وخاصة في الصين والهند.

ولفتت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إلى أنه رغم توقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي لسنغافورة بنحو 6.8% -وهو أسوأ من التقديرات السابقة- في الربع الأخير من العام فإن ذلك لم يضر بحالة التفاؤل لتحقيق التعافي.

وتتجه تقارير مؤشرات مديري المشتريات للصين والهند وكوريا الجنوبية وتايوان للتأكيد على استمرار التعافي القوي والواسع النطاق.

وقالت الصحيفة إن مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع الصيني الذي أعده بنك "أتش أس بي سي" ومؤسسة "ماركيت إيكونوميكس" وصل في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 56.1 نقطة مرتفعا من 55.7 نقطة في الشهر السابق عليه وذلك في ثاني أسرع زيادة شهرية سجلتها الدراسة منذ بدء العمل بها عام 2004.

وأشارت الدراسة في هذا الصدد إلى زيادة المؤشر للشهر التاسع على التوالي من حيث حجم الطلبات الجديدة مع تسجيل الشركات طلبا قويا في كل من الأسواق المحلية والتصدير.

وكان نمو الطلبات في السوق الخارجية هو الأسرع منذ مارس/آذار 2005 مما يعزز اتجاها إيجابيا قد بدأ في النصف الثاني من العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي الصيني هونجبين كيو أن إجراءات التحفيز الحكومية في بكين لا يزال يستفيد منها القطاع التصنيعي، لكن من المرجح أن يظل من الممكن السيطرة على التضخم في الأشهر القادمة.



البيانات الاقتصادية الهندية تظهر تواصل التوسع والنمو  (الأوروبية-أرشيف)
المؤشر الهندي
وارتفع مؤشر المشتريات الهندي من 53 إلى 55.6 نقطة في أعلى مستوى منذ مايو/أيار عندما بلغ 55.7 نقطة في أقوى معدل خلال عام 2009.

وتعززت النتائج الإيجابية بزيادة كبيرة في المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة في الهند الذي ارتفع إلى 60.1 نقطة في أعلى مستوى خلال العام مقابل 54.6 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني.

ويستقر مؤشر المشتريات الهندي حاليا فوق المستوى الحيادي البالغ 50 نقطة للشهر التاسع على التوالي مما يشير إلى فترة مستمرة من التوسع عقب خمسة أشهر من انكماش الإنتاج.

وفي اقتصادات آسيوية أخرى نشطة، فإن مؤشر المشتريات بكوريا الجنوبية ارتفع حسب الصحيفة بشكل طفيف إلى 52.8 في ديسمبر/كانون الأول من مستوى 52.6 نقطة الذي سجله في نوفمبر/تشرين الثاني.

أما في تايوان فارتفع مؤشر المشتريات إلى 58.7 نقطة في ديسمبر/كانون الأول من مستوى 58.4 في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : فايننشال تايمز

التعليقات