ذوبان الكتل الجليدية علامة على تغير المناخ جراء الانحباس الحراري (الفرنسية)

قال صندوق النقد الدولي اليوم الأحد إنه يسعى إلى إنشاء صندوق بموارد تصل إلى مائة مليار دولار سنويا لمساعدة الدول الأقل نموا على مكافحة تأثيرات التغير المناخي الذي يعزى إلى ظاهرة الانحباس الحراري.
 
وقال المدير العام للصندوق دومينيك ستراوس كان في تصريحات له في اليوم الأخير من منتدى دافوس الاقتصادي السنوي بسويسرا إنه ينبغي البحث عن سبل مبتكرة لتمويل الصندوق بما أن الديون التي تراكمت على الدول المتقدمة خلال الأزمة الاقتصادية حدت كثيرا من قدرتها على إنفاق مزيد من الأموال لتنفيذ مبادرات كهذه.
 
وتحدث ستراوس كان عن أفكار لصندوق النقد تتمحور حول صندوق أخضر لمساعدة الدول الأقل نموا على التصدي للمشاكل الناتجة عن التغير المناخي بعد فشل قمة كوبنهاغن الأخيرة في التوصل إلى اتفاق عالمي. وقال إن صندوق النقد سيبدأ مناقشات مع البنوك المركزية ووزراء المالية عما إذا كان إنشاء مثل هذا الصندوق ممكنا أم لا.
 
وأضاف أن الموارد اللازمة للصندوق قد تقفز إلى مائة مليار دولار سنويا, ويمكن جمعها عبر تخصيص حصة للدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي من حقوق السحب الخاصة بالصندوق.
 
وحقوق السحب الخاصة أرصدة احتياطية ووحدة الحساب الخاصة بصندوق النقد الدولي. وهي توزع بالتناسب مع حصة كل عضو في الصندوق أو مساهمته, ويمكن استبدالها بعملة صعبة مثل الدولار الأميركي أو الين الياباني أو العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) أو الجنيه الإسترليني.
 
وجاء في بيان لصندوق النقد اليوم أنه سيصدر ورقة تتضمن أفكارا مفصلة بشأن تمويل الصندوق المزمع. وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق إنه يتعين على الحكومات أن تستثمر في الاقتصاد البيئي فيما هي تسعى إلى توفير وظائف لتنشيط اقتصاداتها الخارجة للتو من ركود.

المصدر : وكالات