شركة إعمار قالت عام 2006 إن تكلفة البرج  تصل مليار دولار (الجزيرة نت)

محمد عصام-دبي

تفتتح دبي الاثنين أعلى ناطحة سحاب بالعالم حيث ستدخل مئات المكاتب والوحدات السكنية السوق العقاري الذي يعاني أسوأ حالة ركود في تاريخه بسبب الأزمة المالية العالمية، بينما لا تزال أزمة الديون التي بدأت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تخيم على الإمارة.
 
ويأتي افتتاح برج دبي رسمياً بالتزامن مع الذكرى السنوية لتولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم بالإمارة.
 
وتتفاوت التقديرات بشأن التكلفة النهائية لبرج دبي، حيث قالت شركة إعمار عام 2006 إن تكلفة إنشاء البرج تبلغ ثلاثة مليارات و673 مليون درهم (مليار دولار) إلا أنها لم تفصح بعد عن التكلفة النهائية له.
 
أرقام قياسية
"
يتضمن البرج 1044 شقة سكنية إضافة إلى 49 طابقاً من المكاتب التجارية و160 غرفة فندقية أو جناحاً فاخراً
"
وتقول شركة إعمار إن التكلفة الإجمالية لمشروع برج دبي داون تاون تبلغ عشرين مليار دولار، لكن المشروع بأكمله يتضمن منطقة سكنية متكاملة يتوسطها برج دبي الأعلى بالعالم، إضافة إلى مول دبي وهو أكبر مركز تسوق عالمي، علاوة على فندقين عملاقين من فئة خمسة نجوم.
 
وكان رياض كمال الرئيس التنفيذي لشركة رابتك، وهي أكبر المقاولين المشاركين في تنفيذ المشروع، قال للجزيرة نت إن البرج مكون من 160 طابقاً، مشيراً إلى أنه قد يكون بحاجة لمزيد من الأعمال البسيطة بعد افتتاحه رسمياً بالرابع من يناير/ كانون الثاني.
 
وكشفت إعمار عن العديد من البيانات والأرقام القياسية بشأن البرج، حيث قالت إن ارتفاعه يتجاوز ثمانمائة متر لكنها لم تحدد الارتفاع بشكل دقيق، إلا أنه لا يوجد في العالم حالياً أي مبنى يزيد على هذا الطول.
 
وأضافت الشركة أن برج دبي يتضمن 1044 شقة سكنية، إضافة إلى 49 طابقاً من المكاتب التجارية، و160 غرفة فندقية أو جناحاً فاخراً.
 
وتدير شركة أرماني للفنادق والمنتجعات 18 طابقاً في البرج، وتتوزع هذه الطوابق بين فندق من فئة خمسة نجوم، وشقق وأجنحة فندقية فارهة تنفصل تماماً عن الفندق.
 
البرج المدينة
"
وصل عدد العمال الذين شاركوا بأعمال بناء برج دبي 12 ألفاً فضلاً عن 7500 مهندس شاركوا بأعمال البناء والتخطيط والاشراف
"
ووصف مستشار جمعية المقاولين الإماراتيين والخبير العقاري د. عماد الجمل البرج بأنه "مدينة متكاملة صغيرة لكنها تقوم على أساس عمودي" مشيراً في حديثٍ سابق للجزيرة نت إلى أن هذا البرج سيتضمن كل الخدمات والمرافق التي تتضمنها أية مدينة متكاملة.
 
وحسب إعمار فإن البرج يتضمن 57 مصعداً لتأمين التنقل بين الطوابق، كما يقطع المصعد الرئيس مسافة 504 أمتار خلال مدة زمنية قصيرة جداً، مشيرة إلى أن "هذا المصعد فريد من نوعه على مستوى العالم" كما أنه قادر على حمل ما يصل 5500 كيلو غرام.
 
كما يتضمن البرج أيضاً مواقف سيارات تحت الأرض تستوعب ثلاثة آلاف سيارة، إضافة إلى مواقف سيارات أخرى تحيط به فضلاً عن مواقف ضخمة في مول دبي الملاصق له.
 
ووصل عدد العمال الذين شاركوا بأعمال بناء برج دبي 12 ألفاً في آنٍ واحد، أما إجمالي عدد الذين اشتركوا بأعمال الإنشاءات منذ بدأت حتى انتهت فيتجاوز ضعف هذا الرقم، فضلاً عن 7500 مهندس شاركوا بأعمال البناء والتخطيط والإشراف لإنجاز المشروع.
 
وكانت إعمار قد بدأت أعمال البناء في برج دبي عام 2005, بعد أن أرست عطاء البناء على تحالف من عدة شركات تقودها سامسونغ الكورية، وكان مقرراً افتتاح البرج أواخر 2008، إلا أنه تأجل إلى منتصف 2009 ثم أواخره وصولاً إلى موعد الـ4 من يناير/ كانون الثاني الجاري.

المصدر : الجزيرة